ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحول الرقمي وتحديات التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: Digital Transformation and the Challenges of Distance Education at the Algerian University
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
الناشر: مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة - الأغواط
المؤلف الرئيسي: بن عروس، محمد لمين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 267 - 280
ISSN: 2477-9903
رقم MD: 1289365
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحول الرقمي | التعليم عن بعد | التعليم العالي | جائحة كورونا | Digital Transformation | Online Education | Higher Education | Corona Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهد العالم في العقدين الماضيين تطورات تكنولوجية ومعلوماتية متسارعة، حيث تتجه دول العالم اليوم على اختلاف سياساتها إلى تطوير وتحديث نظامها التعليمي معتمدة في ذلك بأحدث الابتكارات التكنولوجية، من أجل تقديم نوع فعال من التعليم تستجيب له كل أطراف العملية التعليمية، وتشترك فيه لزيادة كفاءته وفعاليته، خاصة وأن قضية الالتحام بين التعليم وتكنولوجيا المعلومات من أهم القضايا المطروحة على الساحة الدولية، وكان لانتشار فيروس كورونا الأثر البالغ لاعتماد نظام التعليم عن بعد خاصة في الجامعات. وسنحاول في هذا المقال إلقاء الضوء على أهمية التعليم عن بعد في الجامعة مع إبراز لأهم الوسائل والاستراتيجيات التي يمكن اتباعها في هذ المجال مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات أو المعوقات التي يواجها التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية.

In the last two decades, the world has witnessed rapid developments in communication information technology. In many countries nowadays, with their different policies, there is a tendency to develop and modernize the educational system by adopting the latest technological innovations, in order to provide an effective method of education where all parties of the educational process respond and participate to increase its efficiency and effectiveness, regarding that convergence of education and information and communication technology is one of the most important issues on the international scene. The spread of the Corona virus had a great impact on the adoption of the online learning, especially in universities. This paper focuses on the importance of online learning in the university, highlighting the most important means and strategies that can be followed in this field, taking into account challenges and obstacles facing online learning in the Algerian university.

ISSN: 2477-9903