ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Teachers’ Awareness, Beliefs and Attitudes toward Pupils who are Stuttering in Upper Egypt

العنوان بلغة أخرى: وعي المعلمين ومعتقداتهم وتوجهاتهم نحو الطلاب المتلعثمين في صعيد مصر
المصدر: مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: حسين، عمرو سيد رمضان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، شيماء سيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع23, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 298 - 321
DOI: 10.21608/jsre.2022.132918.1462
ISSN: 2356-8348
رقم MD: 1295470
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التلعثم | وعي المعلمين | معتقدات المعلمين | توجهات المعلمين | الطلاب المتلعثمين | Stuttering | Teachers’ Awareness | Teachers’ Beliefs | Teachers’ Attitudes | Pupils who Stutter
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تقييم وعي المعلمين ومعتقداتهم تجاه التلعثم وتصرفاتهم مع التلاميذ المتلعثمين في صعيد مصر. وشملت عينة البحث 382 معلما من خمس محافظات من صعيد مصر، وتم تصميم استبانة لتقييم وعي المعلمين ومعتقداتهم ومواقفهم تجاه التلاميذ المتلعثمين. وتم تجميع النتائج من خلال استجابات المعلمين على الاستبانة. أشارت النتائج إلى وجود توجه إيجابي عام لدى المعلمين تجاه التلعثم، كما أظهر المعلمون معرفة كافية حول التلعثم، وتمكنوا من التعرف على خصائص التلعثم والاستجابة بشكل مناسب مع الطلاب المتلعثمين. وأظهرت النتائج أن الآباء لم يفضلوا الاقتراب من المعلمين بشأن تلعثم أطفالهم. كما كان فهم المعلمين للتلعثم متنوعا. ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري: خبرة المعلمين أو النوع على وعي المعلمين ومعتقداهم ومواقفهم تجاه المتلعثمين. وتبين هذه النتائج أن هناك توجه إيجابي عام في مواقف المعلمين تجاه التلاميذ المتلعثمين، كما تؤكد على أن هناك حاجة ماسة لزيادة الوعي من خلال التدريبات العملية لزيادة معرفة المعلمين بالتلعثم وتقليل وصمة العار المرتبطة بالتلعثم.

This study assessed teachers’ awareness, beliefs of stuttering and their attitudes toward pupils who stutter (PWS) in Upper Egypt. A total of 382 teachers completed a questionnaire assessing teachers’ awareness, beliefs, and their attitudes to PWS as observed by the teachers. The results indicated an overall positive attitude toward stuttering. The teachers showed adequate knowledge about PWS, were able to recognize stutterers' characteristics, and responded appropriately. Parents were not inclined to approach teachers about their children's stuttering. Teachers' understanding of stuttering was variable. Analysis of the selected demographic factors revealed no significant results for the years of teaching experience and gender on teachers’ awareness, beliefs, and attitudes toward PWS. There is a general positive shift in attitudes of teachers towards pupils who stutter. There is a clear need for increased awareness and educational interventions to increase teachers’ knowledge about stuttering and to reduce the stigma attached to stuttering.

ISSN: 2356-8348