ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تاثير اختلاف عوامل التركيب البنائي على الخواص الوظيفية لاقمشة تريكو السداء

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Different Structural Factors Onthe Functional Properties of Warp Knitting Fabrics
المصدر: مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الدجدج، وجدي أبراهيم أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شلبي، هبا عبدالعزيز (م. مشارك), عبدالباقي، راوية علي علي (م. مشارك), على، نسرين عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 337 - 352
ISSN: 2735-5071
رقم MD: 1295984
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تريكو السداء | الغرز المفتوحة والمغلقة | التركيب البنائى | قضبان التغذية | Warp Knitting | Open and Closed Stitches | Structures | Feed Rods
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: يعتبر تريكو السداء -حتى الآن -التركيب الأكثر تنوعا واستخداما وإنتاجا في مجال المنسوجات عامة لأنه يمكن أن تنتج أقمشة تريكو السداء باستخدام تراكيب مرنة أو ثابتة بواسطة تركيب بنائي مفتوح أو مغلق، كما يمكن أن تنتج مسطحة أي مفتوحة العرض، أو تكون أنبوبية الشكل أو ثلاثية الأبعاد، ويصل عرض المنسوج بها إلى ٦ أمتار أو أكثر حتى ضعف هذا العرض بدون وجود خياطة لأطراف المنسوج ببعضها حتى وإن كان التركيب المستخدم شبكيا. وساعد هذا التطور الكبير في تغيير وتطوير هندسة إنتاج أقمشة التريكو في إدخال الكثير من الطرق لإنتاج أقمشة تريكو السداء الحديثة بأساليب مختلفة وخصائص الأقمشة في هذه الحالة يجب أن تكون متولدة أو مطبقة على مساحة محددة من النسيج في الاتجاه الصحيح، وذلك لتحمل الإجهادات الخارجية المؤثرة على الأقمشة مع الحفاظ على تكلفة الإنتاج الاقتصادي، وقد ساعدهم في ذلك خاصية مرونة التحكم في تركيب تريكو السداء والتي تعمل على جذب لكل من المصمم والمنتج. تم تصميم وإنتاج (عدد ٧ عينات) من أقمشة تريكو السداء باستخدام أكثر من قضيب للتغذية وتنفيذها على ماكينة تريكو السداء الراشيلو باستخدام خلمة بولي استر 44/12، لتحسين الخواص الوظيفية للأقمشة المنتجة وزيادة قوة تحمل الأقمشة للإجهادات المختلفة الواقعة عليها أثناء الاستخدام مع تحديد أفضل مواصفة تنفيذية لها. وقد تم إجراء الاختبارات المعملية لتقييم الخواص الوظيفية للأقمشة المنتجة محل الدراسة والتي تبين بعد إجرائها أن اختلاف عدد قضبان التغذية في أقمشة تريكو السداء يؤثر بشكل واضح على الخواص الوظيفية للأقمشة المنتجة ويعطى قوة تحمل للإجهادات المختلفة الواقعة على الأقمشة أثناء الاستخدام.

Warp knitting is considered- so far- the most versatile, widely used and productive structure in the field of textiles in general, because warp knitted fabrics can be produced using flexible or fixed structures by an open or closed structural structure, and can also be produced flat, i.e. open in width, tubular or three-dimensional. The width of the weaving reaches 6 meters or more, even twice that width, without stitching the edges of the weaving to each other, even if the installation used is a net. This great development helped in changing and developing the engineering of knitting fabrics production by introducing many methods to produce modern warp knitting fabrics with different methods. While maintaining the cost of economical production, they were helped by the flexible property of controlling the installation of warp knitwear, which attracts both the designer and the producer. (7samples) of warp knitting fabrics were designed and produced by using more than one feeding rod and implemented on a raschel knitting machine using a 44/12 polyester thread, with determining the best implementation specification she has. Laboratory tests were conducted to evaluate the functional properties of the produced fabrics under study, which showed after they were conducted that the difference in the number of feeding rods in warp knitted fabrics clearly affects the functional properties of the produced fabrics and gives strength to the different stresses on the fabrics during use.

ISSN: 2735-5071