ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية القيم في المجتمع الجزائري في ظل العولمة الثقافية

العنوان بلغة أخرى: Problematic of the Values in Algerian Society in the Cultural Globalization
المصدر: مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - مخبر الدراسات الإنسانية والأدبية
المؤلف الرئيسي: بن زاف، جميلة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 70 - 82
ISSN: 2543-3938
رقم MD: 1299336
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العولمة | العولمة الثقافية | التغير الاجتماعي | القيم | التغير القيمي | Globalization | Cultural Globalization | Social Change | Values | Value Change
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر الثقافة استجابة مزدوجة لتحديات الطبيعة من جهة وحاجة الاجتماع الإنساني للتنظيم من جهة أخرى، وهذا يحيلنا على خاصية مهمة من خصائصها وهي التفرد أو التميز، ذلك أن ملمح التحدي على المستويين الطبيعي والاجتماعي لا يمكن أن يصل درجة التطابق بين الجماعات البشرية المختلفة، وذاك ما أفرز ما يعرف بالتنوع الثقافي الذي طبع مسيرة البشرية. إلا أن التطورات التي شهدها العالم ولا يزال يشهدها على كافة الأصعدة، والتي أدت إلى بروز ظاهرة العولمة الثقافية، هذه الأخيرة التي وظفت تكنولوجيا الاتصال والمعلومات بصورة بارزة في ترويج القيم الاستهلاكية، والمفاهيم الاجتماعية الغربية بصفة عامة، واعتبارها النموذج الأمثل والمقبول اجتماعيا، وهو ما جعل العولمة الثقافية تعد من أخطر المجالات تأثيرا على القيم داخل المجتمعات. ومنه سنحاول من خلال هذه المداخلة إبراز التغير الحاصل على مستوى منظومة القيم في ظل العولمة الثقافية، لأن دراسة وفهم التغير القيمي من شأنه أن يبرز لنا أهم العوامل المتسببة في تراجع القيم في المجتمع، ومن هذا المنطلق نسعى إلى محاولة معرفة ما إذا كانت القيم بمختلف أشكالها سواء كانت اجتماعية، ثقافية، أم أخلاقية لا تزال موجودة في المجتمع الجزائري، وإذا كانت موجودة، هل لا يزال دورها فاعلا كما في السابق، أم تراجعت وطمست في ظل ظهور العولمة الثقافية.

Culture is a dual response to the challenges of nature on the one hand, and the human society's need for organization on the other ,And this refers us to one of its important characteristics, which is uniqueness or distinction. the natural and social levels cannot reach the degree of congruence between the different human groups. That produced what is known as the cultural diversity that characterized the march of mankind. However, the developments that the world has witnessed and continues to witness at all levels, which have led to the emergence of a phenomenon of cultural globalization, the latter, which has prominently employed communication and information technology in promoting the consumer values, and western social concepts in general, Consider it the ideal and socially acceptable model, which made cultural globalization one of the most serious areas has an impact on values within societies. In through this intervention we'll try to try to highlight the change in the value system in a cultural globalization, Because studying and understanding values change would highlight to us the most important factors that cause values to decline in society. And from that we're going to try to find out whether values in their various forms, whether social, cultural or moral, still exist in Algerian society, and if they exist, does their role remain as active as before, or has they declined and been obliterated by the advent of cultural globalization.

ISSN: 2543-3938