ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة تطبيق قناة المملكة لمعايير تلفزيون الخدمة العامة في أدائها من وجهة نظر أساتذة الإعلام في الجامعات الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Kingdom Channel’s Degree of Application of the Standards of Public Service Television in its Performance from the Perspective of Media Professors in Jordanian Universities
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عريقات، أحمد علي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البدري، هاني أحمد فايز (م. مشارك), الرجبي، محمود أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج50, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 273 - 299
DOI: 10.34120/0080-050-001-009
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1306212
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تلفزيون الخدمة العامة | قناة المملكة | أساتذة الإعلام | Public Service Television | Kingdom Channel | Media Professors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة تطبيق قناة المملكة لمعايير تلفزيون الخدمة العامة في أدائها من وجهة نظر أساتذة الإعلام في الجامعات الأردنية. تكونت عينة الدراسة من 52 عضو هيئة تدريس من حاملي درجة الدكتوراه في الإعلام بالجامعات الأردنية. المنهجية: اتبعت الدراسة منهج مسح جمهور وسائل الاتصال. النتائج: جاءت أبرز نتائج هذه الدراسة على النحو الآتي: بلغ المتوسط الحسابي الإجمالي لدرجة تطبيق قناة المملكة لمعايير تلفزيون الخدمة العامة في أدائها 2.13، وهو يعطي دلالة على أن درجة تطبيق قناة المملكة لمعايير الخدمة العامة في أدائها قد جاءت متوسطة، وجاء الانحراف المعياري الإجمالي لدرجة تطبيق قناة المملكة لمعايير تلفزيون الخدمة العامة بمعدل 0.394، وهو يقدم دلالة على أنه ليس هناك تشتت في إجابات عينة الدراسة، بل يوجد توافقات في إجاباتهم نحو تطبيق معايير تلفزيون الخدمة العامة في أداء قناة المملكة. الخلاصة: أن يتوافق أداء قناة المملكة مع معايير تلفزيون الخدمة العامة، وأن تقوم بدورها كجزء من أدوات الديموقراطية، وتغيير سياستها التحريرية، وتبتعد عن التمويل من خلال الإعلان التجاري، وتزيد درجة اعتمادها على رسوم التراخيص كي ترفع من درجة مصداقيتها.

Objective: This study aimed to identify the degree of application of the Kingdom TV channel of the standards of public service television broadcasting in its performance from the perspective of media professors in Jordanian universities. Methodology: The study sample consisted of 52 faculty members who hold a PhD degree in media in Jordanian universities, and the method of surveying the audience of the mass media was used to achieve the study objective. Results: This study results indicated that the total standard deviation of the degree of application of the Kingdom TV of the standards of public service television reached 0.394, which entails that there is no dispersion in the answers of the study sample but there is consensus among the respondents towards the application of public service television standards in the performance of the Kingdom TV, and that the average overall calculation of the Kingdom’s application of public service television standards in its performance was 2.13, which indicated that the Kingdom TV application of public service standards in its performance was moderate.

ISSN: 0253-1097

عناصر مشابهة