ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اقتضاء النهي عند الإمام الشوكاني وأثر ذلك في آرائه الفقهية: دراسة أصولية فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Necessitating of Interdiction at Imam Al-Shawqani & its Effect on his Jurisprudential Views: Comparative, Fundamental and Jurisprudential Study
المصدر: المجلة العلمية لجامعة إقليم سبأ
الناشر: جامعة إقليم سبأ
المؤلف الرئيسي: الذيفانى، نجم الدين على رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 71 - 100
ISSN: 2709-2739
رقم MD: 1309776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اقتضاء | النهي | الشوكاني | Al-Shawqani | Necessitating | Forbidding
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث موجب النهي واقتضائه عند الإمام الشوكاني، وأثر ذلك في آرائه الفقهية بالتطبيق على بعض المسائل الفقهية، لأن علماء الأصول اختلفوا في دلالة النهي على التحريم، واقتضاء النهي الفساد، ومنهم الإمام الشوكاني، فكان له أثر كبير على اختلافهم في الأحكام الشرعية العملية. وقد هدف البحث إلى معرفة موجب النهي واقتضاء النهي عند الإمام الشوكاني، والوقوف على أثر اقتضائه عنده، وبيان أثر ذلك على آرائه الفقهية. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي والتحليلي والمقارن لطبيعة البحث، كما تم تقسيم البحث إلى ثلاثة مباحث، حيث كان المبحث الأول عن موجب النهي، بينما كان المبحث الثاني عن اقتضاء النهي (أثر دلالة النهي). وكان المبحث الثالث عن التطبيقات الفقهية لأثر دلالة النهي. وخلص البحث إلى نتائج من أهمها: 1) يرى الإمام الشوكاني أن موجب النهي التحريم، وهو حقيقة فيه. 2) يرى الإمام الشوكاني اقتضاء النهي الفساد إذا كان النهي لعينه أو لوصفه الازم له ما دام ذلك الوصف، وسواء أكان ذلك في العبادات أم في المعاملات. 3) يرى الإمام الشوكاني أن النهي لا يقتضي الفساد إذا لم يوجد نهي خاص سواء أكان في ذلك العبادات أو المعاملات. 4) موافقة الآراء الفقهية للإمام الشوكاني مع آرائه الأصولية في موجب النهي واقتضائه. وقد قمت بالتطبيق على اختيارات الشوكاني الفقهية في كتابه السيل الجرار، فوجدته مطردا على رأيه الأصولي في أن النهي حقيقة في التحريم، ويقتضي الفساد مطلقا سواء أكان النهي لعينه أم لوصفه الازم له، كما في نكاح الشغار، وبيع النجش، وبيع الكلب، وتلقي الجلب أو الركبان، وأن النهي لا يقتضي الفساد إذا لم يوجد نهي خاص، كما في الصلاة في الأرض المغصوبة، فهي صلاة صحيحة، مع أثم صاحبها.

The research dealt with the necessity of interdiction and its requirement according to Imam Al-Shawkani and its impact on his jurisprudential opinions by applying them to some jurisprudential issues, because the scholars of Principles differed in the connotation of interdiction against abominable and its requirements, including Imam Al-Shawkani, who had a significant impact on their differences in the practical legal rulings. This research aims to identify the necessity of interdiction and its requirement according to Imam Al Shawkani, and to determine its impact on his jurisprudential views. The researcher used the descriptive, analytical, comparative and applied approach. The research was divided into three sections; the first section was about the reason for the interdiction, while the second section was about the requirement of interdiction (the effect of the indication of interdiction) while the third section was about the jurisprudential applications of the effects of interdiction. The research concluded that: 1- Imam Al-Shawkani believes that the reason for interdiction is inhibition, and it is a fact in it. 2- Imam Al-Shawkani is with the necessity of interdiction if it is important whether in worship or dealings. 3- Imam Al-Shawkani believes that interdiction does not require corruption if there is no specific interdiction, whether in worships or dealings. 4- Agreeing with the jurisprudential opinions of Imam Al-Shawkani with his fundamentalist views on interdiction and the necessity of the inhibition.

ISSN: 2709-2739