ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة كأحد نماذج المعادلات البنائية لتقدير الأحداث بالسودان في القترة من (2009-2018 م.)

المصدر: مجلة جامعة دنقلا للبحوث العلمية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: جبارة الله، هشام حمدنا الله عبدالفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، الطيب عمر أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع21
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 76 - 89
رقم MD: 1310264
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات السببية | التأثيرات الكلية | نمذجة المعادلة البنائية | مؤشرات المطابقة | جرائم الأحداث | Causal Relationships | Total Effects | Structural Equation Modeling | Matching Indicators | Observed Variables
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تعتبر ظاهرة انحراف الأحداث من الظواهر الاجتماعية التي تهدد أمن وكيان واستقرار المجتمع نظرا لخروج شريحة مهمة عن قوانين وأنظمة وقواعد الضبط الاجتماعي. ورغم أن هذه الشريحة قد تكون غالبا ما تعرضت لظروف اجتماعية أو نفسية أو اقتصادية أو أمنية دفعتهم للجنوح إلا أن هذا الانحراف والجنوح يؤثر على الاستقرار الاجتماعي وله آثار سلبية على الأسرة والمجتمع ويضعف العلاقات فيما بينهم. حيث أن هنالك علاقة ذات دلالة معنوية بين جرائم الأحداث من الناحية المنطقية وارتباطها مع بعضها البعض متمثلة في (الجرائم الواقعة ضد النفس -جرائم القوانين الأخرى -الجرائم الواقعة على المال -جرائم الطمأنينة العامة -جرائم الآداب العامة -الجرائم المتعلقة بالموظف العام). تم استخدام البرامج الإحصائية (SPSS-AMOS) في تحليل بيانات هذه الدراسة وقد خلصت الدراسة إلى أن النموذج المستخدم يطابق البيانات بصورة كبيرة وأن هنالك تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على الجرائم الواقعة على النفس.

The phenomenon of juvenile delinquency is one of the social phenomena that threaten the security, entity and stability of society due to the departure of an important segment from the laws, regulations and rules of social control. Although this segment may have often been exposed to social, psychological, economic or security conditions that pushed them to delinquency, this delinquency and delinquency affect social stability and have negative effects on the family and society and weaken the relations between them. As there is a definite relationship between juvenile crimes logically and their connection with each other, which represent several crimes represented in (crimes against the self- crimes of other laws- crimes against money- crimes of public peace- crimes of public morals- crimes related to the public employee). Several statistical programs (SPSS- AMOS) were used in this study, and the study concluded that the model used matches the data in a large way, and that there are direct and indirect effects on crimes against the self.