ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم الاجتماعية كما تعكسها صفحات قادة الرأي في مجالي الفن والرياضة على موقع الفيس بوك: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Social Values As Reflected in the Pages of Opinion-Leaders in the Fields of Art and Sports on Facebook: An Analytical Study
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: حميدة، سارة عبدالستار كراميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علام، اعتماد محمد (م. مشارك), عبدالباري، وائل إسماعيل حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 127 - 161
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1315200
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم الاجتماعية | قادة الرأي | الفيس بوك | Social Values | Opinion Leaders | Facebook
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تهدف الورقة البحثية إلى محاولة التعرف على أهم القيم الاجتماعية المتضمنة في المواد المنشورة على صفحات قادة الرأي المصريين في المجالين الفني والرياضي على موقع الفيس بوك، وقد اعتمدت الورقة على صحيفة تحليل المضمون لتحليل المواد المنشورة على عدد من صفحات قادة الرأي وهي الصفحات الرسمية لكل من: (الفنان محمد صبحي، والفنان أحمد حلمي؛ اللاعب محمد صلاح، واللاعب محمد أبو تريكة)؛ وذلك في الفترة الزمنية من شهر يناير 2021 وحتى شهر يونيو 2021. ووقع اختيار الباحثة على هذه الصفحات بناء على دراسة استطلاعية أجرتها من خلال الاستعانة بموقع (www.socialbakers.com) إلى جانب طرح سؤال على مجموعة من الأفراد المتابعين لموقع الفيس بوك، وذلك لتحديد أكثر الشخصيات التي نالت نسبة متابعة على موقع الفيس بوك في المجالين المذكورين. وقد انطلقت الدراسة من قضايا نظريتي المجال العام وثراء الوسيلة كإطار نظري لها. وكشفت الورقة عن عدد من النتائج، منها: 1- في المجال الفني اهتم الفنان محمد صبحي بدعم القيم بصفة عامة عن طريق نشر مواد متضمنة لعدد من القيم المختلفة، وتنوعت القيم المتضمنة على الصفحة، وجاء أغلبها بصورة ضمنية؛ بينما القليل منها جاء بصورة صريحة، وكان من أهمها قيم: الرحمة، والمشاركة المجتمعية، والترابط الأسري، وغيرها. في حين حرص الفنان أحمد حلمي على تقديم مواد متنوعة أغلبها بهدف إثارة جو من المرح والفكاهة أكثر من دعم القيم الأصيلة. وتنوعت القيم ما بين قيم: المشاركة المجتمعية، وحب الوطن، وغيرها؛ وظهرت كلها بصورة ضمنية من خلال النص المقدم أو الصور والفيديوهات. 2- في المجال الرياضي تميزت صفحة اللاعب محمد أبو تريكة بسعيها لدعم القيم الأصيلة عن صفحة اللاعب محمد صلاح، حيث جاءت في صفحة الأول بنسبة 74,1% بينما جاءت في صفحة الثاني بنسبة 66,7%، وجاءت كلها بصورة ضمنية على كلا الصفحتين، وظهرت على صفحة اللاعب محمد أبو تريكة القيم المغلفة بإطار ديني؛ بينما تميزت على صفحة اللاعب محمد صلاح بالسمات الاحترافية المتمثلة في دعم قيم النجاح والإنجاز.

This research paper drives at identifying the most important social values contained in the materials published on the pages of Egyptian opinion-leaders in art and sports fields on Facebook. The paper relies on the content analysis tool to analyze the materials published on the pages of opinion-leaders in both fields, and their number has reached four pages for each field. The artistic field is represented in the pages of both the artist Mohamed Sobhi and the artist Ahmed Helmy; while the sports field is represented in the pages of the player Mohamed Salah and the player Mohamed Abou-Treka, during the time period from January 2021 to June 2021. The researcher has chosen these pages based on a survey she has conducted using the website (www.socialbakers.com), in addition to asking a group of individuals who are followers of Facebook, in order to determine the most followed people on Facebook in the two mentioned areas. The paper reveals a number of results, including: 1. In the artistic field, the artist Mohamed Sobhi was interested in supporting values in general through the method of publishing materials containing a number of different values, and the most important of them was the value of mercy, community participation, family bonding and others. Regarding the artist Ahmed Helmy. The values varied between the values of societal participation, patriotism, and others, and they all appeared implicit through the submitted text or photos and videos. 2. In the sports field, the player Mohamed Abou Trika’s page was distinguished by its endeavor to support the authentic values more than of the player Mohamed Salah’s page, as those authentic values came on the first page by 74.1%, while on Mohamed Salah’s page by 66.7%, all of them came implicit on both pages.

ISSN: 2735-4814