ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإفصاح عن الأصول غير الملموسة على تحسين كفاءة التقارير المالية: دراسة ميدانية على البنوك السعودية

العنوان بلغة أخرى: Disclosure of Intangible Assets to Improve the Efficiency of Financial Reports: Field Study on Saudibanks
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، نجلاء إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البكري، خلود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع67
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: حزيران
الصفحات: 359 - 388
DOI: 10.33953/1371-000-067-017
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1318449
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Accounting Disclosure | Intangible Assets | Quality of Financial Reports
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الإفصاح عن الأصول غير الملموسة على تحسين كفاءة التقارير المالية في البنوك السعودية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت على قطاع البنوك السعودية البالغ عددها (11) بنك سعودي وتم توزيع الاستبيان على عينية عشوائية من موظفي البنوك مقدارها (150) وبالاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإفصاح عن الأصول غير الملموسة و(ملائمة- موثوقية- قابلية الفهم- قابلية المقارنة). توصي الدراسة البنوك بإعطاء أهمية أكبر لكل من معلومات القياس والإفصاح المحاسبي، بسبب الدور الذي تلعبه في إعداد بيانات مالية شفافة وذات مصداقية. وتوصي الهيئات والمؤسسات المهنية المحلية بالاهتمام بالأصول غير الملموسة من حيث العمل على تطوير مبادئ المحاسبة المحلية التي تساعد المحاسبين والمهتمين بالتعامل مع الأصول غير الملموسة. كما توصي بإصدار دليل يمكن من التحقق في تقييم الأصول غير الملموسة.

This study aims to identify the impact of disclosure of intangible assets on improving the efficiency of financial reports in Saudi banks, and the study relied on the analytical descriptive approach, applied to the Sector of Saudi Banks (11) Saudi Bank and distributed the questionnaire in random sample of bank employees amounting to (150) and based on the program statistical package for social sciences the study found a statistically significant relationship between the disclosure of intangible assets and (appropriate- Reliability- comprehension- comparability). The study recommends that the expertise and experiences of developed countries in accounting be used to disclose intangible assets, as well as to pay attention to principles, objectives and concepts related to measuring intangible assets, and to identify the best methods and methods in assessing accounting disclosure of intangible assets.

ISSN: 2392-5418