ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صيغ الحوار وأشكاله في شعر الصاحب بن عباد

العنوان بلغة أخرى: Forms of Dialogue and its Forms in the Poetry of Al-Sahib bin Abbad
المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: علي، منى حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 259 - 277
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1319604
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صيغ الحوار | الحوار الداخلي | الحوار الخارجي | الصاحب بن عباد | Dialogue Formats | Internal Dialogue | External Dialogue | Sahib bin Abbad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: مما لا شك فيه أن الحوار يعد من التقنيات السردية والدرامية، وعندما يتم دراسته في سياق الشعر يتم في الغالب استعارة هذه الأسلوب للتعامل مع القصيدة من حيث شكلها السردي، لذا وقف هذا البحث على أنواع الحوار وصيغه القولية وأنواعه وأهميته في إنتاج الدلالات الشعرية المختلفة في شعر الصاحب بن عباد، وإبراز الكيفية التي جعل فيها الشاعر الحوار تقنية شعرية بدلا من التقنية السردية السائدة. ومن أنواع الحوار التي تناولتها الدراسة هو الحوار الخارجي (الدايلوج) واشتمل هذا النوع على حوار الشخصيات فيما بينها وكذلك الحوار مع الطبيعة الصامتة والصائتة والثابتة والمتحركة والصيغ القولية والأساليب المتبعة لإدارة هذا الحوار بما يخدم الأغراض الشعرية التي سعى إليها الشاعر في المتن الشعري. كما تم التركيز على الحوار الداخلي(المنولوج) لاستنطاق العوامل الداخلية للذات عبر حوار الشخصية مع نفسها. وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يختص بعرض وتحليل الظواهر اللغوية والموضوعية والفنية على حد سواء عبر انتقاء الأبيات من الديوان.

There is no doubt that dialogue is one of the narrative and dramatic techniques, and when it is studied in the context of poetry, this tool is often borrowed to deal with the poem in terms of its narrative performance. So the research highlighted how the poet Al-Sahib bin Abbad made dialogue a poetic technique instead of the prevailing narrative technique. Among the types of dialogue dealt with in the study is the external dialogue (the dialog), and this type includes the dialogue of personalities among themselves, as well as the dialogue with the silent and mobile nature, the verbal formulas, and the methods used to manage the dialogue to serve the poetic purposes that the poet sought in the poetic text. Emphasis was also placed on the internal dialogue (the monologue) to investigate the internal factors of the self through the personality's dialogue with itself. The research adopted the descriptive analytical method, which is concerned with the presentation and analysis of linguistic, objective, and artistic phenomena alike, by selecting verses from the Diwan.

ISSN: 2708-4663

عناصر مشابهة