ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مرتكزات التأصيل الفلسفي للقيم الأخلاقية في الطرح الإنسانوي الغربي المعاصر: رؤية نقدية

العنوان بلغة أخرى: Foundations of the Philosophical Roots of Moral Values in Contemporary Western Humanist Thought: A Critical View
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: محمود، مصطفى علي السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نور، حسين محمد محمد (م. مشارك), خلف، السيد محمد عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع194, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 153 - 187
DOI: 10.21608/JSREP.2022.254605
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 1321402
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم الأخلاقية | الإنسانوية | فلسفة الأخلاق | Moral Values | Humanism | Moral Philosophy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى تقديم رؤية نقدية لواقع التأصيل الفلسفي للقيم الأخلاقية من منظور الاتجاه الإنسانوي في الفكر الغربي المعاصر للتحقق من أمرين: الأول، مدى اتساق هذا الواقع مع مقتضيات التوجه العام المادي للإنسانويين، والثاني، مدى كفاية هذا الواقع لتأسيس مشهد تربوي أخلاقي مستقل عن الدين السماوي، واعتمد البحث على منهج التحليل الفلسفي لتقديم رؤية نقدية تعتمد الاستقراء الإقصائي لنبذ واستيعاد التفسيرات الواهية في القضية المعروضة للنقاش، وتوصلت الدراسة إلى أن حديث الإنسانويين عن الأخلاق يشكل مغالطة منطقية وسقطة منهجية كبرى لا تتسق أبدا مع لوازم التوجه المادي لهذا التيار، ومن جانب آخر فإن ما يقدمه الإنسانويون من أبعاد فلسفية لتأسيس مشهد أخلاقي ملحد، هذه الفلسفة لا تستوفي الكفاية النظرية اللازمة لتحقيق ذلك، فالإنسانويون يعلمون عجزهم عن التأصيل الفلسفي للمشهد الأخلاقي، لذا يعمدون إلى تجاهل البعد الأنطولوجي للأخلاق، حيث تدور كافة مناقشاتهم وتأطيراتهم حول البعد الإبستمولوجي فقط، وهذا الأخير ليس محل نزاع، حيث "يوجد ملحدون على أخلاق لكن لا يوجد إلحاد أخلاقي"، ومن هنا يتأكد أن الأخلاق لا يمكن تأصيلها أو المحاججة عنها في ظل إنكار وجود الإله؛ لأن هذا الإنكار له ما بعده، حيث يستدعي إنكار الأخلاق أيضا، ومن يكابر في ذلك يقع في التناقض لا محالة.

The aim of the research was to present a critical view of the status-quo of the philosophical rooting of moral values from the perspective of the humanist trend in contemporary Western thought to verify two things: First, the extent to which this status-quo is consistent with the requirements of the general materialistic orientation of humanists. Secondly, the adequacy of this status-quo to establish an educational and moral scene is independent of the divine religion. The research made use of the philosophical analysis method. The study concluded that the humanists talk about morals constitutes a logical fallacy that is never consistent with the requirements of the materialistic orientation of this school. On the other hand, the philosophical dimensions that the humanists present to establish an atheistic moral scene does not meet the theoretical sufficiency necessary to achieve this, as the humanists knowing their inability to philosophically root the moral scene. They tend to ignore the ontological dimension of morality. All their discussions and framing revolve around the epistemological dimension only; thus it is confirmed that ethics cannot be rooted in light of the denial of the existence of God because it also entails a denial of morals.

ISSN: 1110-323X

عناصر مشابهة