ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو حوسبة ذكية لتحديد التخصص الجامعي المناسب مع قدرات الطالب: مقترح تصوري باستخدام تعلم الآلة Machine Learning

العنوان بلغة أخرى: Towards Smart Computing System to Determine the Appropriate College Major: Suitable with the Student’s Capabilities
المصدر: مجلة العلوم الهندسية وتكنولوجيا المعلومات
الناشر: المركز القومي للبحوث
المؤلف الرئيسي: أبو علوان، سعد مأمون عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 28 - 42
ISSN: 2522-3321
رقم MD: 1321449
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تخصصات الكلية | التخصص ذي الصلة | التعلم الآلي | College Majors | Relevant Major | Machine Learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقديم مقترح تصوري لنظام حاسوبي ذكي قادر على تقديم مقترحات لعدة تخصصات جامعية مناسبة مع قدرات الطالب. والتي تعتمد على مدخلات متعددة أبرزها (سلوكيات الطالب، ودرجاته أو تقييماته في جميع المواد الدراسية (في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي والمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية))، ومن ثم من خلال معالجة هذه المدخلات مع مدخلات أخرى عامة خاصة بمتطلبات كل التخصصات الجامعية، لنتحصل على مخرجات عبارة عن تخصصات جامعية مقترحة لهذا الطالب. وذلك لمساعدة طلاب هذا العصر الحديث في سرعة إيجاد التخصص المناسب ودعمه نفسيا باقتراح عدة تخصصات مناسبة لقدراته وذلك باستخدام وسيلة عصرية حديثة متناغمة مع الأجهزة الذكية التي نشأ وتعود عليها. اقترحت الدراسة استخدام إحدى منهجيات الذكاء الاصطناعي، وذلك عن طريق استخدام تقنية تعلم الآلةMachine Learning ، قدم الباحث جملة من التوصيات والمقترحات لتطبيق التصور وتفعيله لمساعدة طلاب المرحلة الثانوية لاختيار الكلية المناسبة، ولطلاب الكلية في اختيار القسم المناسب لقدراته.

The purpose of this study is to make a conceptual proposal for a smart computer system that would be able to make proposals for several college majors suitable with the student’s abilities by using Machine learning techniques, which is one of the algorithms of artificial intelligence. This system based on multiple inputs, most notably (student's behavior, grades or assessments in all school subjects in (pre- school primary, intermediate and secondary levels)) and then by manipulating these inputs, with other general inputs that are specific to the requirements of all college majors. Now output is made of several college majors that are appropriate to students' abilities using modern methods that are consistent with the smart devices to which they are accustomed.

ISSN: 2522-3321

عناصر مشابهة