ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنظور الحضاري للنموذج المعرفي في قضايا التنمية السياسية: دراسة في التحيز والإنفكاك

العنوان بلغة أخرى: The Civilizational Perspective of the Cognitive Model in Political Developmental Issues: A Study in Bias and Dissociation
المصدر: مجلة الناقد للدراسات السياسية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع
المؤلف الرئيسي: عبيكشي، عبدالقادر سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 154 - 171
DOI: 10.37136/1999-006-002-007
ISSN: 2602-5779
رقم MD: 1325463
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النموذج المعرفي | التحيز | التنمية السياسية | The Paradigm | The Bias | Political Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يعالج البحث أحد أهم الإشكالات المعرفية المتصلة بخلفيات التحليل والتنظير السياسي وهي المتعلقة بالنموذج المعرفي، وما يثقله من حمولة فكرية وحضارية أثقلت العبء الأكاديمي على المحلل والباحث، كون أن البرادايم الغربي المتغلغل في الأبحاث والخلفيات والآراء والمواقف، أثر على كل المقدمات والنتائج. وهو ما أثر وضاعف من محدودية الرؤية التي تحملها التنمية السياسية في خارج الإطار الغربي، فقد أثرت على الأداء والبرامج والرؤى التي تهدف إلى تحقيق تنمية سياسية لها أثرها في بناء الدولة والسلطة والفرد في منطقتنا الحضارية مع استيعاب لكل الخيارات والاختلافات والخصوصية التي يمكنها أن تكون رافدا مهما في التمكين لتنمية سياسية نابعة وفعالة.

The present research attempts to analyze one of the most important cognitive problems which is connected to the backgrounds of political analysis and theorizing. Being related to the cognitive model, the latter represents an intellectual and civilizational load that sheds its weighs on analysts’ and researchers’ academic burden. Given the fact that the western paradigm which permeates in research, backgrounds, opinions, and positions, it affected all premises and results. This; in fact, doubled the limited vision of political development outside the western framework, as it affected performance, programs, and visions that aim to achieve political development which have an impact on building the state, authority, and the individual in our civilized region, with an understanding of all options, differences, and privacy that can be an important tributary in enabling an effective, efficient, and developmental policy.

ISSN: 2602-5779