ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برنامج تدريبي للمشغولات الفنية بفن الخيامية في إطار المشروعات الصغيرة

العنوان بلغة أخرى: A Training Program for Handicraft in Patch Work in the Framework of Small Projects
المصدر: مجلة كلية التربية النوعية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: محمد، داليا المحمدى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 34
DOI: 10.21608/pssrj.2022.33396.1064
ISSN: 2536-9253
رقم MD: 1327070
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
برنامج تدريبي | المشغولات الفنية | فن الخيامية | المشروعات الصغيرة | Training Program | Handicraft | Khayamiya Art | Small Projects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الحرف اليدوية أحد روافد التراث الشعبي، حيث تشكل جانبا هاما في البناء الثقافي للإنسان على مر الحضارات المختلفة، حيث تفاعل الإنسان مع البيئة لتلبية احتياجاته حتى يحقق الأمن والحماية لاستمرار الحياة. يعتبر فن صناعة الخيام من أوائل الحرف والأعمال اليدوية التي تعلمها ومارسها الإنسان لصنع مأوى له من القماش، وذلك بعد أن صنع الأكواخ وقد تطورت صناعة الخيام منذ عهد الدولة الفاطمية، حيث فكر الفنان المصري بإدخال البهجة في مسكنه، فطور صناعة الخيام وبدأ يحيكها من أقمشة ملونة مستعينا بالتصاميم والزخارف العربية القديمة. وامتد التشكيل بالأقمشة "الخيامية" عبر العصور إلى أن تحول إلى إنتاج فني له أصوله فقد انتشر فن التشكيل بالأقمشة والمعروف (الخيامية) "Aplique" أو (الترقيع) "Patchwork" وغيرها من التقنيات التي استخدمت في زخرفة الأقمشة المنسوجة المختلفة إلى كل من الشرق والغرب، وقد سعت الدولة إلى الاهتمام بالحرف اليدوية من خلال المشروعات الصغيرة التي تخدم فئة الشباب في المجتمع المصري بهدف القضاء على مشكلة البطالة ولدعم الاقتصاد القومي لتوفير المزيد من فرص العمل. من هنا ترى الباحثة على أهمية توجيه الشباب نحو المشروعات الصغيرة وذلك من خلال ربط المشغولة الفنية بفن الخيامية الذي يعتبر من الحرف اليدوية في مصر ويعتبر أحد عناصر الهوية الثقافية للأمة التي شهدت في السنوات الأخيرة تجريفا ثقافيا قضى على العديد من الحرف، مع زحف أنماط الذوق الأجنبية وغزو المنتجات الحرفية للأسواق المحلية، وباعتباره من المجالات التي تقوم بتعديل للسلوك العملي لطلبة الكلية من الجوانب الجمالية والإبداعية ليتوجهوا بما يتعلموه من مهارات تشكيلية وتقنية في هذا المجال لخدمة المجتمع. ومن هذا المنطلق تناولت الباحثة لفن الخيامية كمنظومة لها أبعادها الجمالية والوظيفية من خلال استخدام مختارات من الفن الأفريقي كاتجاه فني له أهميته وما يحوي من قيم جمالية وفلسفية في حركة الفن والإبداع الجمالي لعمل مشغولات فنية في إطار المشروعات الصغيرة، تتلخص مشكلة البحث في كيف يمكن الاستفادة من برنامج تدريبي للمشغولات الفنية بفن الخيامية في إطار المشروعات الصغيرة؟

Handicrafts are one of the tributaries of folklore, as they constitute an important aspect in the cultural construction of man throughout different civilizations, where man interacts with the environment to meet his needs in order to achieve security and protection for the continuation of life. The art of making tents is considered one of the first crafts and handicrafts that people learned and practiced to make a shelter out of cloth, after making huts. Using ancient Arabic designs and motifs. The formation of “Khayamiya” fabrics spread through the ages until it turned into an artistic production with its origins. The art of forming with fabrics, known as “Khayamiya” or “APLIQUE” or “PATCHWORK” and other techniques that were used in the decoration of various woven fabrics, spread to both the East and the West. The state has sought to pay attention to handicrafts through small projects that serve the youth group in the Egyptian society with the aim of eliminating the problem of unemployment and supporting the national economy to provide more job opportunities. From here, the researcher sees the importance of directing young people towards small projects by linking the artifact with the art of Khayamiya, which is one of the handicrafts in Egypt and is considered one of the elements of the cultural identity of the nation that has witnessed in recent years a cultural erosion that eliminated many crafts, with the encroachment of taste patterns. It is considered one of the areas that modify the practical behavior of college students from the aesthetic and creative aspects to direct what they learn from the plastic and technical skills in this field to serve the community. From this point of view, the researcher dealt with the art of Khayamiyyah as a system with its aesthetic and functional dimensions through the use of selections from African art as an artistic direction of importance and what it contains of aesthetic and philosophical values in the movement of art and aesthetic creativity to make artistic works within the framework of small projects. A training program for artifacts in the art of tentacles within the framework of small projects?

ISSN: 2536-9253