ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحديات الاجتماعية التي تواجه أطفال العراق: دراسة اجتماعية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Social Challenges Facing Iraq’s Children: An Analytical Social Study
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: البرزنجي، ياسر بكر غريب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع9
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 516 - 535
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1329274
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحديات | التحديات الاجتماعية | الأطفال | العراق | المجتمع العراقي | Challenges | Social Challenges | Children | Iraq | Iraqi Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مرت الطفولة العراقية بالعديد من التحديات نتيجة التقلبات التي يمر بها المجتمع العراقي، تلك التقلبات التي أثرت على التركيبة الاجتماعية في المجتمع والتي كان لها تداعيات في الطفولة، وهي الفئة السكانية المتأثرة بشكل كبير بالبيئة الاجتماعية، والتغيرات المجتمعية التي يمر بها المجتمع جعلت الحياة أكثر تعقيدا وصعوبة الأمر الذي شكل تحديات كبيرة للفرد العراقي والأسرة العراقية وخاصة الأطفال براعم الحياة. هدفت الدراسة إلى تحديد وكشف التحديات التي تواجه أطفال العراق في العقود الثلاثة الماضية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: ١. أكدت الدراسة أن هناك مساحة كبيرة لحقوق الطفل في الاتفاقيات الدولية واهتمام جاد برعاية الأطفال وحمايتهم في كافة المجتمعات، وهذا أيضا مقنن في تشريعات الدولة العراقية من خلال الدستور العراقي، ولكن منذ ذلك الحين لم تتجاهل الدولة العراقية في العصور القديمة حقوق الطفل لا في مواثيقها القديمة والجديدة. والحقيقة أن العراق الحديث يسعى لتحقيق حقوق الطفل بعد أن عانى الطفولة من مصائب ". ٢. يعاني أطفال العراق من مشاكل اجتماعية مختلفة، بما في ذلك على المستوى الفردي، مثل الخوف من المستقبل المجهول، وعلى مستوى الأسرة، والتفكك الأسري، واليتم، وغيرها. ٣. ضعف اهتمام الدولة بالأطفال في العراق، مما يزيد من معاناتهم في مقاومة الظروف السيئة التي تعيشها أسرهم، وخاصة العائلات التي تعاني من مشاكل الفقر والعوز وفقدان العائل.

Iraqi childhood has gone through many challenges engendered by social fluctuations Iraq has witnessed. The study aims to identify and reveal the challenges facing Iraqi children in the last three decades. Adopting the descriptive analytical method, the study concludes certain important findings which are: 1- There is a large space for children’s rights in international conventions and a serious interest in the care and protection of children in all societies. 2- Iraqi children suffer from various social problems as well as psychological ones. 3- Weakness of the state's interest of children in Iraq-a matter that increases their suffering in adjusting the bad conditions experienced by their families, especially those who suffer from the problems of poverty, destitution and loss of breadwinner.

ISSN: 1817-6798