ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حادثة سرقة الشمامة من المسجد النبوي "1118-1121 هـ. / 1706-1709 م.": دراسة تاريخية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Stealing the "Shamamah" from the Prophet’s Mosque Incident "1118-1121 AH. / 1706-1709 AD.": Analytical Historical Study
المصدر: مجلة القلزم للدراسات التاريخية والحضارية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر والاتحاد الدولي للمؤرخين
المؤلف الرئيسي: العميري، نوير بنت مبارك ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 25 - 58
ISSN: 1858-9952
رقم MD: 1331683
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشمامة | المدينة المنورة | المسجد النبوي | العصر العثماني | Shamamah | Medina | The Prophet’s Mosque | The Ottoman Era
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الدراسة قضية مهمة من القضايا التي حدثت في المدينة المنورة خلال القرن الثاني عشر الهجري/ الثامن عشر الميلادي وهي حادثة سرقة الشمامة من المسجد النبوي الشريف، إذ تتناول الدراسة هذه الحادثة، وتعمل هذه الدراسة على التعريف بالشمامة التي أهديت من حاكم الفرس الشاه حسن الأول لوضعها في الحجرة النبوية، ولكنها سرقت على يد مجموعة من أهالي المدينة المنورة الذين استغلوا مناصبهم في ارتكاب بعض المخالفات من خلال الوثائق العثمانية التي تناولت الحادثة خلال الفترة (1118 ه 1121 –ه /1706 م1709 م(، الدراسة اهتمت بالوثائق التي تناولت تلك الحادثة، وإلى جانب الوثائق العثمانية فقد اعتمدت الدراسة على المصادر المعاصرة للحادثة لسد الثغرات التي لا تتوافر حولها معلومات كافية حول موضوع الدراسة باعتبارها مصدرا هاما لتاريخ المدينة المنورة في العصر العثماني. وتوصلت الدراسة للعدد من النتائج والتي من أهمها: لقد حاولت هذه الدراسة تقديم مقاربة تاريخية لموضوع لم يسلط عليه الضوء من قبل إذ أوضحت ملابسات حادثة سرقة الشمامة بالدراسة والتحليل، واهتمت الدراسة بتوضيح موقف السلطة العثمانية من الحادثة، وما جرى خلالها من تحقيقات واسعة في المدينة المنورة وإرسال لجنة للوقوف على الحادثة، كما بينت الدراسة تأثر هذه الحادثة على أهالي المدينة المنورة من جميع النواحي.

This study deals with a significant incident in Medina during the twelfth century AH/ eighteenth century AD: The incident of stealing the “shamamah” from the Prophet’s Mosque. It deals with the incident and works on defining the “shamamah”. It studies and analyzes how a group of the people of Medina took advantage of their positions to commit some violations and steal the “shamamah”, gifted by Persia’s ruler, Shah Hussein I, to be placed in the Prophet’s room by during the period (1118 AH 1121 AH/ 1706 AD-1709 AD). The study focused on the documents that dealt with that incident. In addition to the Ottoman documents that dealt with the incident, it relied on contemporary sources to bolster insufficient information about the incident. Thus, the study covers a significant event in Medina in the Ottoman era. The study consists of several axes: an introduction dealing with the importance of the topic and the reasons for choosing it, a preface that deals with samples of gifts sent to the Prophet’s Mosque, then touches on the “shamamah” issue: its description, correspondence regarding its arrival in Medina, the discovery of its theft, and then the measures taken by the Ottoman Empire regarding its theft; sending a committee to investigate the case, the results of the investigations, the collection of the “shamamah” parts, and finally the effects of the theft on the people of Medina. The study concluded with a summary presenting the most important results of the research.

ISSN: 1858-9952

عناصر مشابهة