ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات الطلاب نحو استخدام نظام "Blackboard" في التعلم المدمج بعد تخفيف إجراءات جائحة كورونا "Covid-19"

العنوان بلغة أخرى: Students' Attitudes Toward Using Blackboard in Blended Learning after Covid-19 Pandemic Mitigation
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية
الناشر: جامعة الملك خالد - كلية التربية - مركز البحوث التربوية
المؤلف الرئيسي: الشهري، عمر عبدالله عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع5
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 22
DOI: 10.55534/1320-009-005-001
ISSN: 1658-6654
رقم MD: 1342512
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم الإلكتروني | التعليم الحضوري | التعلم عن بعد | جائحة كورونا | منصة البلاك بورد | E-Learning | Attendance Education | Distance Learning | Corona-Covid-19 Pandemic | Blackboard Platform
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: بسبب جائحة COVID-19))، اضطرت عديد الجامعات إلى الانتقال من التدريس وجهاً لوجه FTF)) في الفصل الدراسي إلى التدريس عن بعد مستخدمة في غالب الأحيان (Blackboard) منصة تعليمية لتوصيل المعلومات للمتعلمين إلى أن اتخذت الدولة قراراً-بعد انحسار الجائحة-بالعودة الحضورية للدراسة لجميع المراحل الدراسية. وكان الغرض من هذه الدراسة هو التحقيق في مواقف الطلاب تجاه استخدام (Blackboard) بعد الانتقال من التعلم عن بعد إلى الحضوري المباشر في القاعات الدراسية وتصوراتهم لتأثيراته على تعلمهم ومشاركتهم واكتسابهم للمعلومات. وقد شارك في هذه الدراسة (135) طالباً جامعياً. وتم جمع البيانات باستخدام مسح من نوع ليكرت (Likert scale) من ثلاث نقاط. وقد أشارت النتائج إلى وجود موقف إيجابي لدى الطلاب تجاه استخدام Blackboard، وأكدوا أن له أثراً إيجابياً على تجربة التعلم لديهم، وعلى دوافعهم للتعلم. كما ذكر الطلاب المرونة باعتبارها الميزة الرئيسة لاستخدام Blackboard للتعلم.

Due to the COVID-19 pandemic, many universities have had to move from face-to-face (FTF) teaching in the classroom to remote teaching. Many organizations have used Blackboard as an educational platform to communicate information to learners. The state has taken a decision to return to attendance to study for all academic levels. The purpose of this study was to investigate students' attitudes toward using Blackboard after moving from distance learning to direct classroom presence and their perceptions of its effects on their learning and participation. A total of 135 undergraduate students participated in this study. Data were collected using a 3-point Likert-type survey. The results indicated that students had a positive attitude towards using Blackboard and considered it to have a positive impact on their learning experience and their motivation to learn. Students mentioned flexibility as a key advantage of using Blackboard for learning .

ISSN: 1658-6654