ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر العامل القبلي في انتقال السلطة في العصرين الراشدي والاموي

المصدر: مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الكرعاوي، علي دهش حلو (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 259 - 274
ISSN: 1992-1144
رقم MD: 1342865
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العامل القبلي | انتقال السلطة | الزعامة القبلية | ملكية وراثية | Tribal Factor | Transfer of Power | Tribal Leadership | Hereditary Ownership
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كان للعامل القبلي تأثير كبير في عملية انتقال السلطة في المدة موضوع البحث، إذ اختير بعض الخلفاء على أساس مكانتهم وسطوتهم وتجربتهم وتقدمهم في السن وغيرها من المؤهلات التي هي بالأصل مؤهلات الزعامة القبلية وهذا ما كان واضحا في التجربة التاريخية في مناسبتين الأولى في العصر الراشدي أنتجت اختيار أبي بكر للخلافة، والثانية في العصر الأموي عندما اختير مروان بن الحكم لهذا المنصب، كما أن العامل القبلي أثبت قوته عندما استطاعت بعض البيوتات القرشية إقصاء بني هاشم عن مركز الخلافة، وهذا ما أدى بالنهاية إلى تفرد أكثر البيوتات قوة وعصبية بمنصب الخلافة التي أصبحت ملكية وراثية منذ أن استقرت في البيت الأموي، وهذا ما يؤكد قوة العامل القبلي وأثره الكبير على مسألة انتقال السلطة. تتبع الباحث في دراسته للمدة موضوع البحث أثر العامل القبلي، ومدى تأثيره في تنصيب الخلفاء والملوك، وكيف استثمر ملوك الأمويين سيما الأوائل منهم لصالح تثبيت ملكهم، كما ركز الباحث على إغفال قوة هذا العامل المؤثر عندما أفسدوا العلاقة الوثيقة مع القبائل اليمانية المساندة لملكهم في الوقت الذي تنامت فيه العصبية القبلية بين القبائل اليمانية والقبائل القيسية الأمر الذي أدى بالنهاية إلى سقوط الأمويين ووصول العباسيين إلى السلطة.

The tribal factor had a great influence on the process of transferring power for the period in question, as some of the caliphates were chosen on the basis of their position, sway, experience, advanced age and other qualifications that are originally the qualifications of tribal leadership. Abu Bakr to the caliphate, and the second in the Umayyad era when Marwan Ibn Al-Hakam was chosen for this position. The tribal factor also proved its strength when some of the Quraish houses were able to exclude Bani Hashim from the center of the caliphate, and this ultimately led to the uniqueness of the most powerful and fanatical houses in the position of the caliphate, which became a hereditary property since it settled in the Umayyad house, and this confirms the strength of the tribal factor and its great impact. on the issue of the transfer of power. In his study, the researcher tracked in his study for the duration of the research topic the impact of the tribal factor, and the extent of its impact on the installation of caliphs and kings, and how the Umayyad kings, especially the first of them, invested it in favor of establishing their king. It grew in tribal nervousness between the Yemeni tribes and the Qaisi tribes, which eventually led to the fall of the Umayyads and the arrival of the Abbasids to power.

ISSN: 1992-1144

عناصر مشابهة