ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة أثر التوسع العمراني على خدمات البنية التحتية في أحياء ولاية العامرات في سلطنة عمان

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Urban Expansion on Infrastructure Services in the Neighborhoods of the Wilayat Al Amerat in the Sultanate of Oman
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: فضة، إياد حكم رضا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العبرية، فاطمة بنت بطي بن محمد (م. مشارك), المعمرية، جويرية خميس (م. مشارك), الوهيبية، حفصة سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أغسطس
الصفحات: 65 - 80
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1343026
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ولاية العامرات | التوسع العمراني | النمو السكاني | خدمات البنية التحتية | إنتاج الخرائط | Wilayat of Al Amerat | Urban Expansion | Population Growth | Infrastructure Services | Map Production
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: تم دراسة أثر التوسع العمراني على خدمات البنية التحتية في مناطق ولاية العامرات في سلطنة عمان، حيث شهدت الولاية زيادة في عدد السكان وفي التوسع العمراني. وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة الحاجة للبنية التحتية والخدمات الأساسية للمناطق السكنية الجديدة، وقد هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى استعراض أبرز المشاكل الناجمة عن التوسع العمراني المصاحب للنمو السكاني في ولاية العامرات. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الإحصائي الاستقرائي الذي أسهم في تشكيل منظومة متكاملة من البيانات. وقد استندت الدراسة بشكل أساسي على الاستبانة الإلكترونية، وتم تناول نتائج هذه الدراسة من خلال الأدوات التي تم تطبيقها والعينة التي تم استهدافها وتحليل البيانات اللازمة. واعتمدت كذلك على العمل الميداني إلى جانب الأسلوب الكارتوغرافي الذي استخدم في تمثيل وإنتاج الخرائط والأشكال البيانية لمختلف البيانات المتعلقة بالدراسة. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها: أسهمت الطبيعة الجغرافية لولاية العامرات المتمثلة في انتشار المرتفعات الجبلية بشكل كبير في تحديد توجه العمران في الولاية. إلى جانب تأثير ذلك في إيجاد خدمات البنية التحتية في الكثير من مناطق الولاية. وأدت قلة التخطيط المسبق في النواحي الخدمية والعمرانية وخدمات البنية التحتية إلى استقبال الأعداد الغفيرة من السكان إلى التأثير بشكل كبير على نمط حياة السكان في مناطق ولاية العامرات في ظل افتقار المناطق التي يقطنونها لشبكات الطرق وحدوث انقطاعات مستمرة في المياه وإلى جانب المشاكل المتعلقة بالصرف الصحي وشبكات الاتصالات. وتوصلت الدراسة إلى نتائج وتوصيات هامة، منها ضرورة إعادة النظر في المعايير التي تستخدم لتخطيط الخدمات واستخدام أساليب التخطيط الحديثة في المخططات السكنية، وكذلك مراعاة المناخ والطبيعة الجغرافية السائدة عند التخطيط للخدمات، إضافة إلى إدارة ومتابعة خدمات البنية التحتية وصيانتها بشكل مستمر، إلى جانب تعزيز التكامل بين السكان والجهات المختصة للتعرف على الخدمات المطلوبة في كل منطقة والمشاكل التي تعاني منها والتعامل مع طلباتهم وبلاغاتهم.

This study investigated the impact of urban expansion on infrastructure services in the Wilayat of Al Amerat in the Sultanate of Oman, which witnessed an increase in population, and urban expansion. This expansion led to an increase in the need for infrastructure and basic services for new residential areas. The study aimed mainly to review the main problems caused by urban expansion resulting from population growth. This study used the inductive statistical method, which contributed to the formation of an integrated system of data. The study was based mainly on an online questionnaire. It also relied on fieldwork in addition to the cartographic method, which was instrumental in representing and generating maps and diagrams for the various data of the study. The study reached a number of results, the most important of which are: The geographical nature of the Wilayat of Al Amerat, represented by the spread of mountainous heights, contributed greatly to determining the direction of urbanization in the Wilayat. In addition, it was found that there is an impact of the geographical nature of the Wilayat on the availability of infrastructure services in many areas of the Wilayat. The study made a number of important recommendations such as, including the need to reconsider the standards that are used in planning services and the use of modern planning methods in residential plans, taking into account the climate and the prevailing geographical nature when planning such services. In addition, there is a need to enhance cooperation between residents and the relevant authorities to identify the required services in each neighborhood and the problems encountered and the ways to deal with such problems.

ISSN: 2312-1270