ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة تقنين الطراز العثماني وشيوع الأساليب المحلية بالعمائر الدينية بمدينة دمشق خلال العصر العثماني

المصدر: مجلة كلية الآثار
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآثار
المؤلف الرئيسي: عبدالرازق، منصور محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 195 - 240
ISSN: 1110-5801
رقم MD: 1344670
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقنين | عثماني | وافد | محلي | إحلال | مخططات | عناصر | Reducing | Ottoman | Foreign | Local | Replacement | Plans | Elements
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تنوعت المنشآت الدينية التي أنشئت بمدينة دمشق خلال الفترة العثمانية ما بين الجوامع، المساجد، المدارس، التكايا، والزوايا وغيرها. وبعض هذه المنشآت كان بأمر سلطاني وبعضها تمت عمارته من جانب ولاة المدينة خلال الفترة العثمانية والبعض الآخر أنشئ من جانب ذوو السلطان والنفوذ ممن هم أقل شأنا من السلاطين والولاة. وقد شهدت المدينة خلال هذه الفترة طرازا جديدا لم تعهده من قبل بمنشآتها الدينية وذلك تماشيا مع خضوعها للسلطة العثمانية فبدأ التأثير العثماني الوافد واضحا على هذه المنشآت. وقد تباينت درجة تأثير الطراز العثماني الوافد من منشأة لأخرى لاعتبارات مختلفة تم رصدها ضمن هذا البحث. ولم يقف المعمار الدمشقي مكتوف الأيدي تجاه هذه التيارات المعمارية الوافدة التي تزامنت مع خضوع مدينته للسلطة العثمانية، فما هي إلا فترة يسيره حتى بدأت أساليبه المحلية- التي ترسخت في المدينة على مدار قرون عديدة- في الظهور مرة أخرى جنبا إلى جنب مع الطراز العثماني الوافد. وفي الوقت ذاته بدأت ظاهرة تقنين هذا الطراز الوافد وإحلال الأساليب المحلية محله شيئا فشيئا حتى ظهرت بالمدينة بعض العمائر التي تكاد تخلو تماما من مظاهر التأثيرات الوافدة. وقد خصص ذلك البحث لرصد ظاهرة الحد من الطراز العثماني وتقنينه من جانب المعمار الدمشقي وإحلال أساليبه المحلية محل هذا الطراز الوافد وذلك من خلال تناول مخططات العمائر الدينية التي أنشئت بالمدينة خلال الفترة العثمانية وتتبع عناصرها المعمارية والزخرفية.

The religious buildings that were constructed in Damascus during the Ottoman period varied to congregational mosques, mosques, madrasas, Teykiyahs and zawiyahs etc. Some of these buildings were constructed by Sultans and the deputes orders, where the rest of which were constructed by the order of whom inferior to the deputes. During this period, a new architectural style- came from Turkey with the Ottoman- was used in the city so that the Ottoman influence clearly appeared in the buildings of this period. The degree of the Ottoman influences on the buildings of this period varied from one building to another for various considerations that were recorded within this study. The Damascene architect did not capitulate to these foreign ottoman influences and did not leave his local styles that settled in the city for several years. It was only a short time, the local styles reused again beside the foreign style. At the same time, the phenomena of the reducing the Ottoman style and replacement the local styles began to appear until the buildings of the city became devoid of these foreign influences. This paper allocated to study the phenomena of reducing the Ottoman style and replacing it by the local styles through tracing the architectural plans of these buildings and their architectural and decorative elements.

ISSN: 1110-5801