ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قاعدة الأصل في الأشياء الإباحة وأثرها في الصناعة الفقهية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Base of Origin That Everything Is Halal Things and It's Impact on the Contemporary Jurisprudence Industry
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مراد، فضل بن عبدالله عبده (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع4
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 92 - 129
رقم MD: 1345408
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإباحة | التطبيقات | المعاصرة | Permissibility | Applications | Contemporary
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: القواعد الفقهية كليات يجب على الفقيه أن يتضلع فيها لأنها كالقوانين الضابطة لمسائل لا حصر لها. كما أنه تفعليها في فقه العصر وواقعه هو الغاية منها ومن وضعها. ومن أهم القواعد التي تستعمل كثيرا في المستجدات المعاصرة قاعدة الأصل الإباحة لهذا وهي موضوع هذا البحث الذي يعالج مشكلة القصور في إعادة الفاعلية المعاصرة للقاعدة وربطها بالواقع ويهدف البحث إلى خدمة هذه الإشكالية وتجليتها من حيث بيان التعريف والمستند للقاعدة واستثمار العلماء لها قديما وبيان أن الفقهاء من جميع المذاهب والطبقات استعملوها ثم بينت التطبيقات المعاصرة الكثيرة في مختلف الأبواب الفقهية لهذه القاعدة وبين البحث أن الخالف المنقول في ما كان قبل البعثة وبعدها لا قيمة له في الواقع التطبيقي لأن الكلام إنما هو فيما بعد التشريع. وتوصلت إلى أن هذه القاعدة لها أثر كبير في الواقع المعاصر وأنه ينبغي على الفقهاء إعادة النظر في الكتابة المعاصرة في مؤلفات القواعد الفقهية لإعادة صلتها بالحياة.

Fiqh rules are colleges in which the jurist must master, because they are like laws regulating countless issues. It is also activating it in the jurisprudence of the age and its reality is the purpose of it and its placement. One of the most important rules that are frequently used in contemporary developments is the rule of origin of permissibility. That is why I examined it and what evidences are based on it, and to show that jurists of all sects and classes have used it. Then, I showed the many contemporary applications of this rule in various jurisprudential chapters The research showed that the disagreement reported in what was before and after the mission has no value in the practical reality because the speech is only after the legislation. And I concluded that this rule is one of the rules by which inference was common and was widely downloaded among the advanced and contemporary scholars of the nation, and this shows its centrality in inference.

عناصر مشابهة