ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية مستقبلية لتطوير إدارة المؤسسة التعليمية على ضوء التوازن بين الإدارة المركزية والإدارة اللامركزية

العنوان بلغة أخرى: A Future Vision for Developing the Management of the Educational Institute in Light of the Balance between Central Administration and Decentralized Administration
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة العريش - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الشريف، هند محمد محسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشريف، نجلاء محمد محسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 73 - 110
ISSN: 2314-7423
رقم MD: 1346652
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: المركزية Centralization واللامركزية Decentralization فكرتان أساسيتان في التنظيم والعمل الإداري، وبصرف النظر عن أي تعريف لهاتين الفكرتين، إلا أنهما في النهاية تعنيان تجميع السلطة أو تفريقها في إدارة المؤسسات العامة والخاصة، وبالأخص في إدارة المؤسسة التعليمية، وذلك من أجل تنظيم العمل ومراقبته حيث وضح هانز Hanz أن الإدارة المركزية تقترن عادة بالإدارة التسلطية وبالجمود والتضخم، بينما ترتبط الإدارة اللامركزية بالإدارة المتساهلة مما يفقدها السيطرة على زمام الأمور، في حين أن التوازن بينهما يحقق الإدارة الديمقراطية التشاورية التي تتسم بالمرونة. كما وضح أيضا أنه ينظر للإدارة المركزية على أنها فكرة تقليدية في تاريخ التنظيم الإداري، بينما ينظر إلى الإدارة اللامركزية على أنها ضعيفة التفاعل مع التطور الحديث الذي يحمل الإدارة منفردة ما لا طاقة لها به، في حين أن التوازن بينهما يحقق تطوير إداري حديث يتيح الابتكار والإبداع. وفي ظل النمو المعرفي الذي نعيشه، ومع تطور العلم يوما بعد يوم، وتفتح المجالات وتوسع الآفاق، ومع المناداة بالتطوير لتحقيق أفضل النتائج تماشيا مع الرؤى المستقبلية كان لابد للتوازن بين الإدارة المركزية والإدارة اللامركزية من أن تبزغ شمسه، ويعم نوره على جميع المجالات من خلال العلاقات الإدارية المتداخلة بشكل دائري متوازن بين الإدارتين حتى تنظم الأمور وتوزع المهام وتحدد المسئوليات، وتقوم الجهود ليصل بنا إلى بر النجاح. واستنادا لما ذكر، تكمن مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: ما هي الرؤية المستقبلية لتطوير إدارة المؤسسة التعليمية على ضوء التوازن بين الإدارة المركزية والإدارة اللامركزية؟ واتساقا مع أهداف البحث، فسيسير البحث بالاعتماد على المنهج الوصفي Descriptive Approach؛ لمناسبته طبيعة البحث الحالي.

A future vision for developing the management of the educational institution In light of the balance between central administration and decentralized administration Centralization and Decentralization are two basic ideas in organization and administrative work. Regardless of any definition of these two ideas, in the end they mean accumulating or differentiating power in the management of public and private institutions, especially in the management of the educational institution, in order to organize and control work, as Hans Hanz explained that management Centralization is usually associated with authoritarian management, rigidity and inflation, while decentralized management is associated with permissive management, which makes it lose control of matters, while the balance between them achieves democratic, consultative management that is flexible. It also clarified that central management is seen as a traditional idea in the history of administrative organization, while decentralized management is seen as weakly interacting with modern development, in which the administration alone carries what it has no capacity for, while the balance between them achieves modern administrative development that allows innovation and creativity. Based on what has been mentioned, the research problem lies in the following main question: What is the future vision for developing the management of the educational institution in light of the balance between the central administration and the decentralized administration? Consistent with the research objectives, the research will proceed based on the descriptive approach; Its relevance to the nature of the current research.

ISSN: 2314-7423