ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الامتنان والثقة بالنفس في التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية لدى طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Gratitude and Self-Confidence in Predicting of Adjustment to University Life among a Sample of Imam Muhammed bin Saud Islamic University Students
المصدر: مجلة الإرشاد النفسي
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي
المؤلف الرئيسي: ميري، الوليد عبدالله فارح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع71
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أغسطس
الصفحات: 1 - 53
DOI: 10.21608/CPC.2022.269753
ISSN: 1687-0697
رقم MD: 1352063
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإمتنان | الثقة بالنفس | التوافق مع الحياة الجامعية | Gratitude | Self Confidence | Compatibility with University Life
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

77

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على دور كل من الامتنان والثقة بالنفس في التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية لدى عينة من طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وللإجابة على أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها أستخدم الباحث مقياس الامتنان، ومقياس الثقة بالنفس ومقياس التوافق مع الحياة الجامعية، وجميعها تتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وسهولة التطبيق على عينة الدراسة المكونة من طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وقوامها (319)، منهم (186) طالباً و (133) طالبة، واستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن)، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود ارتباط إيجابي ذات دلالة إحصائية بين الثقة بالنفس والتوافق مع الحياة الجامعة قيمته (**0.35) كما كشفت الدراسة عن وجود ارتباط إيجابي ذات دلالة إحصائية والامتنان والتوافق مع الحياة الجامعية قيمته(**0.35)، كما أظهرت قدرة الثقة بالنفس والامتنان في التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية.

The current research aims at exploring the relationship between Gratitude and Self-confidence and adjustment to university life among a sample of Imam Muhammed bin Saud Islamic University students. It also aims to test the ability of Self-confidence and Gratitude to predict adjustment to university life. Sample of the research included (319) students, as the number of males (186) and female number (133) Instruments of the research included The Gratitude Questionnaire (GQ-6),, Self-confidence scale, and an adjustment to university life scale. Results show a statistically significant positive relationship between Self confidence and adjustment to university life (**0.34)Gratitude and adjustment to university life among the research sample (**0.53). Finally, results show the ability of Self-confidence and Gratitude in predicting adjustment to university life.

ISSN: 1687-0697