ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوقف المؤقت في التطبيق المعاصر: المساجد المؤقتة في دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Temporary Waqf in Contemporary Applications: Temporary Mosques in the United Arab Emirates as a Model
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: آل علي، عبداللطيف حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرفاعي، حسن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 46
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1352594
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف | المؤقت | المسجد | Waqf | Temporary | Mosque
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث مفهوم الوقف المؤقت والمسجد المؤقت في دولة الإمارات المتحدة، من حيث الواقع والتشريعات القانونية، وتأصيل صحة الوقف المؤقت في الفقه الإسلامي مع الأدلة والتعليلات والمناقشات، ثم تطرق لبيان أنواع المساجد المؤقتة في دولة الإمارات من حيث نوع الأرض المقام عليها المسجد المؤقت، ومن حيث نوع البناء المستخدم في المسجد المؤقت، وشخصية الواقف وصفته، ومآل ملكية المسجد المؤقت أرضا وبناء بعد انتهائه، مدعما أغلب الأقسام بنماذج ميدانية. ولقد اعتمد هذا البحث على كل من المنهج الاستقرائي والتحليلي والاستنباطي، كذلك توصل إلى عدة نتائج كان من أهمها: أن الوقف المؤقت صحيح على الراجح من أقوال أهل العلم، ومنه المسجد المؤقت لعدم ثبوت ما يميزه، والأدلة تؤيد مشروعيته، وأن المسجد المؤقت تبقى أرضه مؤقتة إن ثبت التأثيث فيها، وكذا البناء، وترجع الأرض وما عليها من بناء ملكا للواقف كما كانت قبل الوقف.

This Study focuses on the two concepts of temporary Waqf and temporary mosques in the United Arab Emirates in the context of the status quo and legal legislations. It also addresses the legitimacy of the temporary Waqf in Islamic jurisprudence with evidence, explanations and discussions. The Study then discusses the types of temporary mosques in the UAE in terms of the type of land on which the temporary mosque is constructed, the type of building used for temporary mosques, the personality, as well as the identity and description of the Waqf creator. The study finally determines the ownership of the temporary mosque’s land and building after its completion. All these sections are supported with illustrating examples from the field.

ISSN: 2616-7166