ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استشراف المستقبل في القرآن الكريم: سورة الطلاق أنموذجا : دراسة موضوعية

العنوان بلغة أخرى: Future Quest in the Holy Quran: Surat Altalak as a Model: An Objective Study
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، سمية عمر حميدة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 781 - 844
DOI: 10.21608/bfda.2022.279264
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1352602
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استشراف المستقبل | سورة الطلاق | مفهوم الاستشراق | بناء الفرد | استشراف المستقبل في الطلاق | Future Quest | Surat Altalak | Notion of Orientalism | Individual Building | Future Quest of Divorce
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث موضوع استشراف المستقبل في القرآن الكريم -سورة الطلاق أنموذجا – دراسة موضوعية، وهدفه بيان مفهوم استشراف المستقبل، والمصطلحات الدالة عليه في القرآن وبيان صوره في سورة الطلاق؛ والتي منها استشراف المستقبل في التقوى، وأثرها في بناء الفرد، وكذلك استشراف المستقبل في الطلاق ودوره في استقرار الحياة الكريمة، كم تناول استشراف المستقبل في المعاملة بالمعروف وأثرها في ترابط الناس وتقوية أواصر الصلة بينهم، ثم استشراف المستقبل في نزول العقوبات التي تعمل على تحقيق المقاصد وحماية المصالح. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها تعدد الألفاظ الدالة على المستقبل في السورة الكريمة وتنوعها، وتباين نماذج استشراف المستقبل فيها؛ لما في هذه النماذج من المصالح الدنيوية والأخروية. ومن توصياته ضرورة النظر والتدبر في مقاصد السور؛ لأجل الوقوف على الماضي والاستفادة منه في المستقبل، وتسليط الضوء على السور التي يرد فيها ما يدل على استشراف المستقبل ودراستها؛ لإبراز صوره فيها. كما يوصي بالعناية بالدراسات الموضوعية التي تدرس الماضي والحاضر؛ لتحقيق السعادة.

This study dealt with the topic of looking ahead in the Holy Quran, the "Surat Altalak", as an objective study, with the aim of describing the concept of future quest and the terminology of the Quran and illustrating its forms in the Holy Quran; These include looking ahead to piety, its impact on the individual's construction, as well as looking ahead to divorce and his role in stabilizing a dignified life, addressing the outlook for the future to be treated with knowledge and its impact on people's interdependence and relationship, and then looking forward to penalties that serve purposes and keep interests. The research reaches several results including the versatility, diversity of future wording in the dignified corridor, and the variation of future outlook models because of these models of mundane and other interests. One of his recommendations is that consideration and that should be given to the fence's purposes to identify, benefit from the past in the future, and to highlight Alsuar that indicates describing the concept of future and study it to highlight his images in it. It also recommends that consideration be given to the objective studies examining the past and present time to get to happiness.

وصف العنصر: الإصدار الثاني (ديسمبر 2022)
ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة