ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة الاستشراق البريطاني للوجود الموحدي في الأندلس "541-668 هـ. / 1121-1269 م.": مونتغمري وات أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: British Orientalism’s Reading of the Almohad Presence in Andalusia "541-668 AH. / 1121-1269 AD.": Montgomery Watt as a Model
المصدر: حولية المنتدى للدراسات الإنسانية
الناشر: المنتدي الوطني لأبحاث الفكر والثقافة
المؤلف الرئيسي: القريشي، حيدر علي حول (مؤلف)
المجلد/العدد: ع53
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 483 - 517
DOI: 10.35519/0828-000-053-021
ISSN: 1998-0841
رقم MD: 1353799
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تناول المستشرق الإنكليزي مونتغمري واتMontgomery watt (1909-2006) دراسة تأريخ الأندلس سيما في كتابه (في تأريخ إسبانيا الإسلامية) بشكل خاص والكتب الأخرى بشكل عام، ساعيا إلى ترسيم هياكل الدولة الإسلامية وكانت الدولة الموحدية منذ التأسيس وحتى السقوط واحدة من هذه الدول التي عني بها ولكنه مارس من خلالها نوعا من التعميم وأن بدت محاولاته بسيطة في التفسير والتحليل بالرغم من وجود عدد كبير من المصادر والكتابات التي غطت فترة كبيرة وواسعة من حكم الموحدين، فأنه وظف فيها نظريته على هذا التاريخ دولة المتعلقة بطبيعة الدولة العربية الإسلامية وفي الأفكار والمفاهيم التي قامت عليها مع طغيان نزعته المادية، مع ما قام به من مقاربة واضحة بين هذه الدولة والدولة المرابطية (448-541 ه/ 1056/ 1147 م) وهو ما نحاول به الاتكاء على ما كتبه لاستظهار طبيعة كتابته عن هذه الدولة ومدى تعاطفه من عدمه فضلا عن تبيان رؤيته في سياق البحث. قسم البحث إلى ثلاث مباحث؛ عني المبحث الأول بأبن تومرت وخطواته في الوصول إلى السلطة مع وجود قواسم مشتركة بينهم وبين وصول المرابطين إلى السلطة، أما الثاني فيتعلق بالإدارة الموحدية لبلاد الأندلس وكيف عمل ابن تومرت على مواجهة الإدارة المرابطين من خلال التصادم الحربي معهم أو القيام بمساعي دبلوماسية مع القبائل للحصول على تأييدهم، في حين كان الثالث يتحدث عن عوامل سقوط الدولة الموحدية ودور الفقهاء المالكية في مواجهة الدولة الموحدية منذ تأسيسها وحتى انهيارها فضلا عن ادعاء المهدوية وأثر هذه الدعوة في نفوس القبائل البربرية سيما خلال المرحلة الأولى من حكم الموحدين.

The English orientalist William Montgomery Watt (1909-2006) dealt with the study of the history of Andalusia, especially in his book (On the History of Islamic Spain) in particular and other books in general, seeking to demarcate the structures of the Islamic state. He meant it, but he practiced through it a kind of generalization, even if his attempts seemed simple in interpretation and analysis, despite the presence of a large number of sources and writings that covered a large and wide period of the rule of the Almohads. It was established with the tyranny of his materialistic tendency, with the clear approach he made between this state and the Almoravid state (448-541 A. H/1056-1147 A. D), which is what we are trying to rely on what he wrote to memorize the nature of his writing about this state and the extent of his sympathy or not, as well as to clarify his vision In the context of the search. The research is divided into three sections; the first topic is about Ibn Tumart and his steps in reaching power with the presence of common denominators between them and the arrival of the Almoravids to power. Diplomacy with the tribes to obtain their support, while the third was talking about the factors of the fall of the Almohad state and the role of the Maliki jurists in the face of the Almohad state since its founding until its collapse, as well as the claim of Mahdism and the impact of this call on the souls of the barbarian tribes, especially during the first phase of the Almohad rule.

ISSN: 1998-0841