ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صدى فتح مصر الثاني وإزالة الدولة الفاطمية سنة 567 هـ. / 1172 م. في الأدب العربي: دراسة موضوعية

العنوان بلغة أخرى: Echoes of the Second Conquest of Egypt and the Removal of the Fatimid State in 567 AH. / 1172 AD. in Arabic Literature: A Subjective Study
المصدر: مجلة مجمع
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحيم، رائد مصطفى حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 175 - 226
ISSN: 2231-9735
رقم MD: 1354513
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صدى | إزالة | فاطمية | أدب | مضمون | Echo | Removal | Fatimids | Literature | Content
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: أفاق العالم الإسلامي في القرن السادس الهجري على حدث عظيم، وهو سقوط الدولة الفاطمية، أو فتح مصر الثاني سنة 567ه/1172م، وقد تحقق ذلك زمن ولاية صلاح الدين الأيوبي في المقام الأول، بعد أن صدرت له الأوامر من الخليفة العباسي المستضيء بالله ومن نور الدين زنكي بقطع الخطبة للخليفة الفاطمي وإعادتها باسم الخلافة العباسية. وقد كان لهذا الحدث أثر كبير في العالم الإسلامي أولاً ثم في الأدب العربي ثانياً، وعلى الرغم من أهمية الموضوع، وكثرة ما قيل فيه من نصوص أدبية إلا أنه لا توجد دراسة علمية تناولته من جوانبه المختلفة، ومن هنا يأتي هذا البحث ليهدف إلى بيان صدى هذا الفتح في الأدب العربي شعره ونثره، الوقوف على أهم الأدباء الذين قالوا فيه، دراسة هذه النصوص دراسة مضمونية للوقوف على معانيها المختلفة. واعتمد البحث على المنهج الاستقرائي الوصفي التحليلي في لم شتاته، وبيان نتائجه، ولم يقف على الجانب الفني للنصوص الأدبية بالتفصيل خشية الإطالة التي لا يتسع لها مقام البحث.

During the sixth century AH, a huge event occurred in the Islamic world which was the fall of the Fatimid state, or the second conquest of Egypt in the year 567 AH / 1172 AD. This was achieved during the reign of Salah al-Din al-Ayyubi, after orders that were issued to him by the Abbasid Caliph Al-Mustadi and Nur al-Din Zangi to end the Fatimid Caliph’s reign and restore Egypt under the name of the Abbasid Caliphate. This event had a great impact on the Islamic world first and second, on the Arabic literature. Despite the importance of the event, and the large number of literary texts that have been wrote about it, there is no scientific research that tackles its various aspects. Due to that, this research aims at: Explaining the effect of this conquest on the Arabic literature; its poetry and prose Identifying the most important literary figures who wrote about it studying these texts substantively to find what their different meanings and explanations are the research relied on the inductive, descriptive, and analytical method, and in its results. This research does not focus on the technical side of the literary texts in detail, in order to not widen the focus of the research on other aspects.

ISSN: 2231-9735