ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم المشاريع الاستثمارية باستخدام أسلوب مونت كارلو في ظل ظروف المخاطر: دراسة حالة مشروع ألبان وأجبان في محافظة ريف دمشق

المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الصقر،علاء علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع32
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 11 - 37
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1359962
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على أسلوب محاكاة مونت كارلو وإبراز دوره وأهميته في الوصول إلى نتائج سليمة وموضوعية عند تقييم المشاريع الاستثمارية في ظل ظروف المخاطر. ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد المنهج الوصفي من خلال دراسة مختلف المفاهيم النظرية المتعلقة بتقييم المشاريع الاستثمارية في ظل ظروف المخاطر، أما بالنسبة للجانب العملي سيتم الاعتماد على منهج دراسة الحالة وذلك بإسقاط الجانب النظري للبحث على الواقع العملي، واستعان الباحث ببرنامج مايكروسوفت اكسل 2016 لتحليل مخاطر المشروع الاستثماري. أن نتائج أسلوب محاكاة مونت كارلو أظهرت أن نسبة فشل المشروع بلغت حوالي 31% في دراستنا، وبذلك أزال الغموض المتعلق بمخاطر المشروع وسيتم قبول المشروع أو رفضه تبعا لميل المستثمر أو متخذ القرار لتقبل هذه المخاطر فإذا لم يتقبل هذا المستوى من المخاطر وقرر تجنبها فعندها يعتبر المشروع غير مقبول وليس ذو جدوى وهذا يعني أن تطبيقه يؤثر على اتخاذ القرار الاستثماري في ظل ظروف المخاطر.

This study aimed to identify the Monte Carlo technique and showing its role and importance to reach sound and objective results of projects evaluation under risks. To achieve the objectives of this study, the researcher based on descriptive methodology through discussing various theoretical aspects related to evaluating investment projects under risk. In the practical part the researcher based on case study for applying theory to practical case, Microsoft Excel 2016 was used to analyzing risks of investment project. The results shows that using Monte Carlo technique for dealing with expected risks affects investment decision making by showing the effect of various risks and identifying the percentage of success for investment project. Investment decision- making depends on nature of investor and his tendency to accept the level of risks, if the investor has this tendency he will invest in the project but if he want to avoid such risks, he will refuse to invest in the project.

ISSN: 1022-467X