ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجيات التدريس الأكثر استخداما من قبل معلمي العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة

العنوان بلغة أخرى: Teaching Strategies Most Commonly Used by Religious Education Teachers
المصدر: دراسات في المناهج وطرق التدريس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس
المؤلف الرئيسي: البديوى، توفيق بن إبراهيم محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع257
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 63 - 95
DOI: 10.21608/MJAT.2023.285396
ISSN: 2535-213X
رقم MD: 1362789
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجيات التدريس | العلوم الشرعية | المرحلة المتوسطة | معلمي العلوم الشرعية | الرياض | Teaching Strategies | Religious Education | Intermediate Stage Religious | Education Teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: ركز هذا البحث على معرفة استراتيجيات التدريس الأكثر استخداما من قبل معلمي العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة، كما ركز على استراتيجيات التدريس التقليدية واستراتيجيات التدريس التي تركز على التفكير واستراتيجيات التدريس التي تستخدم فيها التقنية واستراتيجيات التدريس التي تعتمد على مشاركة الطلاب. وحاول البحث التعرف على الفروق باختلاف متغير الخبرة التدريسية ونوع المؤهل، الدورات التدريبية والتخصص. وتوصل البحث إلى أن استراتيجيات التدريس التقليدية هي من أكثر الاستراتيجيات استخداما من قبل معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة، بينما استراتيجيات التدريس الأخرى كانت من أقل الاستراتيجيات استخداما وتراوحت ما بين استخدم نادرا ولا استخدم أبدا. وأشارت النتائج إلى وجود فروق تعزى إلى الخبرة والمؤهل في استراتيجيات التدريس التي تعتمد على التفكير واستراتيجيات التدريس التي تعتمد على التقنية واستراتيجيات التدريس التي تعتمد على مشاركة التلاميذ، بينما محور استخدام استراتيجيات التدريس التقليدية لا توجد فيها فروق تذكر. وأوصى البحث بتشجيع معلمي العلوم الشرعية على الالتحاق بدورات تدريبية في استراتيجيات التدريس. والتنويع في استخدام استراتيجيات التدريس.

This research focused on knowing the teaching strategies most used by Religious education teachers at the intermediate stage in Riyadh. It also focused on traditional teaching strategies, teaching strategies that focus on higher cognitive processes, teaching strategies that use modem technology and teaching strategies that depend on student participation and interaction. The research tried to find out the differences according to the teaching experience, type of qualification, training courses and specialization. The research found that traditional teaching strategies are among the most widely used strategies by teachers of Religious education at the intermediate stage, while other teaching strategies were among the least used strategies and ranged between rarely used and never used. The results indicated that there are differences attributed to experience and qualification in teaching strategies that depend on higher cognitive processes, teaching strategies that depend on technology, and teaching strategies that depend on student participation, while the focus of using traditional teaching strategies has no significant differences. The research recommended encouraging teachers of Religious education teachers to enroll in training courses in teaching strategies. Diversity in the use of teaching strategies.

ISSN: 2535-213X