ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انتقال أتراك الخزر من الديانة الوثنية إلى الديانة اليهودية: الظروف والسياقات

العنوان بلغة أخرى: Transition of the Khazar Turks from Paganism to Judaism: Conditions and Contexts
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية
الناشر: جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله - كلية العلوم الإنسانية - قسم التاريخ
المؤلف الرئيسي: شارف، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 77 - 100
ISSN: 1111-3707
رقم MD: 1363611
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخزر | التهود | المسيحية | الإسلام | الخلافة الإسلامية | الإمبراطورية البيزنطية | Khazars Judaism | Islam | Christianity | Islamic Caliphate | Byzantine Empire
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استطاع الخزر خلال الفترة الممتدة ما بين القرنين السابع والعاشر الميلاديين أن يؤسسوا مملكة امتد سلطانها من غرب نهر الدنبير ومدينة كييف(أوكرانيا حاليا) إلى بحر آرال ونهر جيحون في الشرق ومن مدينة بلغار على نهر الفولغا في الشمال إلى جنوب جبال القفقاس في الجنوب، شكلت هذه الدولة بوتقة أنصرت فيها شعوب آسيوية وأوربية عديدة وتمكنوا من أن يحتلوا مكانة مرموقة بين بين الأمم في عصرهم خاصة في ظل جوارهم لأعظم قوتين آنذاك(الخلافة الإسلامية والامبراطورية البيزنطية) إلا أن ما صنع تميز هذه المملكة –تاريخيا- هو مسألة التحول إلى الديانة اليهودية(التهود)، هذا التحول الذي بدى في بداية الأمر مناورة سياسية محفوفة بالمخاطر إلا انه ضمن عدم تبعيتهم لأي من القوى المعاصرة آنذاك كما أعطى لقوتهم العسكرية والسياسية زخما دينيا بلغت مآثره إلى الأندلس في أقصى اتساع العالم المعروف آنذاك. لذلك جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على مسألة انتقال أتراك الخزر من الديانة الوثنية إلى الديانة اليهودية. وذلك من خلال التعريف بهذا الشعب وأصوله واهم الظروف والسياقات التي صاحبت هذا التحول.

In the short time between the seventh and the tenth century, the khazars established a vast kingdom which spanned from the west of the dnipro river and Kyiv (Ukraine currently), over to the Aral sea and Amudarya river to the east, and the Bolgar city on the banks of the Volga river on the north. This created a melting pot where Asian and European people were merged together. The khazars acquired a prestigious status among other nations at that time, especially with them being neighbours with two strongest entities at that age, the Islamic caliphate and the byzantine Empire. However what historically distinguishes the khazars, is the matter of judàiration. This transformation started as a risky political and military force a religious momentum whose achievement reached Andalusia in the farthest reaches of the known world at that time. Therefore, this study sheds the light on the transition of the khazars Turks to the Judaism through defining the people and their origin, along with the most important circumstances that accompanied it.

ISSN: 1111-3707

عناصر مشابهة