ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Arab Academic Libraries Engagement on the Social Web: An Exploratory Study

العنوان بلغة أخرى: تفاعل المكتبات الأكاديمية العربية على الويب الاجتماعي: دراسة استكشافية
المصدر: اعلم
الناشر: الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: شحاتة، أحمد ماهر خفاجة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، عمرو حسن فتوح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يوليو
الصفحات: 381 - 400
ISSN: 1658-3779
رقم MD: 1371801
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المكتبات الأكاديمية العربية | الويب الاجتماعي | المكتبات في مصر | المكتبات في المملكة العربية السعودية | المكتبات في عمان | المكتبات عبر الشبكات الاجتماعية | Arab Academic Libraries | Libraries Presence | Libraries in Egypt | Libraries in Saudi Arabia | Libraries in Oman | Libraries on the Social Web
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: إن الراصد لموضوع استخدام الشبكات الاجتماعية في المكتبات يلاحظ أن هناك كم هائل من الدراسات التي تناولت أهمية مواقع الشبكات الاجتماعية كمنصات يمكن للمكتبات الأكاديمية استخدامها في عملية التواصل مع المستفيدين وتعزيز تواجدها في الفضاء الرقمي، ومع ذلك لم تحظ المكتبات الأكاديمية العربية باهتمام كبير من الباحثين؛ حيث اقتصرت الدراسات على عدد محدود من المكتبات وكيفية استخدامها لشبكات التواصل الاجتماعي، علاوة على ذلك لم تسع أي دراسة إلى قياس مدى تفاعل مجتمع المكتبة مع صفحات الشبكات الاجتماعية. تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على الوضع الحالي للمكتبات الأكاديمية العربية والتقدم الذي أحرزته على شبكة التواصل الاجتماعي. أظهرت نتائج الدراسة أن المكتبات الأكاديمية العربية لا تولي اهتماما كبيرا لشبكات التواصل الاجتماعي خاصة المكتبات المصرية منها، إضافة إلى ذلك تواجه المكتبات التي تستخدم هذه المنصات العديد من العقبات التي تعرقل جهودها نحو الإفادة من تلك المنصات، كما توصلت الدراسة أيضا إلى أن حجم التفاعل مع تلك المنصات يتراوح من ضعيف إلى متوسط مما يهدد استمرارية تقديم المكتبات لخدماتها على الشبكات الاجتماعية. أجريت الدراسة على 15 مكتبة في ثلاث دول عربية وهي مصر والسعودية وعمان، وتم استخدام المنهج التحليلي؛ لتحليل صفحات الشبكات الاجتماعية للمكتبات وفقا لقائمة من المعايير التي تم إعدادها بشكل مسبق، ونظرا لأهمية الموضوع وجدت الدراسة أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات التي تستكشف عينات أكبر لفهم أعمق لكيفية تعامل المكتبات العربية مع الشبكة الاجتماعية.

A tremendous amount has been written about the importance of social network sites as platforms that can be used by academic libraries to connect with a diverse community, increase the outreach and the presence of the libraries on the digital space. However, despite the increased interest in social networks and libraries, Arab academic libraries did not receive much attention from scholars. The current study seeks to shed light on the current situation of the Arab academic libraries and the progress they have made on the social web. The results of the study reveal that Arab academic libraries are not giving much attention to SNS. Even the libraries, which are utilizing these platforms, are having many obstacles that demolish their efforts. The limitation of this study is that it has been conducted on 15 libraries in three Arab countries; further studies that explore larger samples are needed to fully understand how Arab libraries are dealing with the social web.

ISSN: 1658-3779

عناصر مشابهة