ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنى الصرفية والإيقاع الشعري

العنوان بلغة أخرى: Morphological Structures and Poetic Rhythm
المصدر: مجلة الجامعة القاسمية للغة العربية وآدابها
الناشر: الجامعة القاسمية
المؤلف الرئيسي: البعول، إبراهيم عبدالله أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 45 - 72
ISSN: 2958-230X
رقم MD: 1375972
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنية الصرفية | الإيقاع الشعري | الحركات والسكنات | الضرورات الشعرية | Morphological Structures | Poetic Rhythm | Vowels and Consonants | Poetic Imperatives
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: لقد كان لزاما علينا في هذه الدراسة أن ننظر في العلاقة الجدلية بين البنى الصرفية والإيقاع الشعري، انطلاقا من العنوان، وقد وجدنا هذه العلاقة تتشكل في أربعة محاور أساسية؛ وهي البنى الصرفية والوزن العروضي والزحافات والعلل العروضية والضرورات الشعرية والقافية، إذ تجد بين هذه المحاور والبنى الصرفية تعالقا قويا من حيث أنها تتقاطع مع الميزان الصرفي والتغييرات التي تجري على بنية الكلمة من حذف أو زيادة أو إبدال، فضلا عن ضبط بنيتها بالحركات المختلفة والسكون. وقد اجتهدت هذه الدراسة في الكشف عن العلاقة الجدلية بين هذه المحاور والدلالة التي تتشكل منها من جهة، وإحساس الشاعر وشعوره من جهة أخرى. وتؤكد هذه الدراسة أن علم العروض يتغذى من علم الصرف في مصطلحاته وضوابطه مع الاحتفاظ بخصوصيته. كما اجتهدت هذه الدراسة في الكشف عن العلاقة القائمة بين البنى الصرفية والإيقاع الشعري بالكشف عن درجة التكثيف الموسيقي المتشكل من توافق البنى الصرفية والوزن العروضي.

This study considers the dialectical relationship between morphological structures and poetic rhythm, based on the title. We found that this relationship is formed in four basic axes, which are morphological structures, prosodic weight, slips, prosodic ills, and poetic and rhyming imperatives, as you find between these axes and morphological structures A strong relationship in that it intersects with the morphological balance and the changes that take place in the structure of the word from deletion, addition or substitution, as well as adjusting its structure with different movements and stillness. This study has endeavored to reveal the dialectical relationship between these axes and the significance that is formed from them on the one hand, and the poet's feeling and feeling on the other hand. In addition, this study strived to reveal the existing relationship between the morphological structures and the poetic rhythm by revealing the degree of musical intensification formed by the compatibility of the morphological structures of the prosodic rhythm.

ISSN: 2958-230X

عناصر مشابهة