ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدكتورة سلوى علي ميلاد: أول رائدة مصرية في تخصص الوثائق والأرشيف

العنوان بلغة أخرى: Dr. Salwa Ali Milad: A Pioneer in the Field of Documents and Archives
المصدر: المجلة العربية الدولية لدراسات المكتبات والمعلومات
الناشر: المؤسسة العربية لإدارة المعرفة
المؤلف الرئيسي: عبدالهادي، محمد فتحي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdulhadi, Mohamed Fathi
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 193 - 216
ISSN: 2812-5177
رقم MD: 1376524
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سلوى ميلاد | علم الوثائق | الأرشيف | الدبلوماتيك | مصطلحات الوثائق والأرشيف | معايير الوصف الأرشيفي | Salwa Milad | Diplomatics | Archives | Documental and Archival Terminology | Archival Description Standards.
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: مجال الوثائق والأرشيف من المجالات الصعبة في الدراسة والبحث ومع هذا اقتحمته دارسة وباحثة ومعلمة من طراز فريد هي د. سلوى ميلاد. تسعى الدراسة إلى إلقاء الضوء على مسيرة د. سلوى ميلاد التعليمية والعلمية والوظيفية، فضلا عن رصد وتحليل نتاجها الفكري وأبرز خصائصه، وقد تبين أنها قدمت 44 عملا في الفترة من 1970-2022 (2 رسالة جامعية، 16 كتاب، 1 فصل من كتاب، 14 دراسة في مؤتمرات، 11 مقالة في مجلات). وقد أسفر تحليل النتاج الفكري عن أن د. سلوى ميلاد قدمت عدة دراسات متعمقة وأصيلة عن علم الوثائق كما قامت بدراسة وتحقيق ونشر عدة وثائق تاريخية مهمة، هذا فضلا عن دراساتها المتميزة عن الأرشيف. وقد اهتمت في بحوثها ودراساتها بالتأصيل العلم الوثائق وأيضا بتناولها للاتجاهات الحديثة في هذا المجال، ويضاف إلى هذا اهتمامها بالمصطلحات في الوثائق والأرشيف لما لها من خصوصية تستدعى التعريف بها، وأيضا تعرضها للتعريف بالمعايير في المجال لما لها من أهمية في ضبط العمل وجودته.

The field of documents and archives is one of the difficult fields of study and research, yet a unique researcher, and academic staff member invaded it, namely Prof. Dr. Salwa Milad. The study seeks to shed light on her educational, scientific and career path, as well as monitoring and analyzing her intellectual output and its most prominent characteristics. It was found that she presented 44 works in the period from 1970-2022: (2 theses, 16 books, 1 chapter of a book, 14 studies in conferences, 11 articles in journals). The analysis of the intellectual output has resulted in that Dr. Salwa Milad presented several in-depth and original studies on diplomatics. She also studied, and published several important historical documents, in addition to her distinguished studies on archives. In her research and studies, she was interested in rooting for diplomatics, and also in dealing with modern trends in this field, and in addition to this, her interest in documental and archival terminology, and also her exposure to the standards in the field because of their importance in controlling work and its quality.

ISSN: 2812-5177