ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحوال القاهرة ومجاوراتها، والمنطقة الشرقية وسيناء، سنة 1507 م. في يوميات رحالة أوروبي: دراسة وصفية مصدرية مقارنة

العنوان المترجم: The Conditions of Cairo and Its Environs, the Eastern Region and Sinai, in The Year 1507 AD. in The Diary of An European Traveler: A Comparative Descriptive Study
المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمود، إبراهيم سعيد فهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 305 - 386
DOI: 10.21608/SHAK.2022.248038
ISSN: 2314-7431
رقم MD: 1390401
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يواجه الباحث في تاريخ وأحوال القاهرة في السنوات الأخيرة من زمن المماليك في ظل حكم السلطان قانصوه الغوري، معضلة قلة المصادر العربية التي يمكن الاعتماد عليها بهذا الشأن. والواقع أن مصادر الرحالة الغربيين تمثل كنزا معلوماتيا ثمينا لتاريخ القاهرة وأحوالها في تلك الفترة. وتمثل رحلة النمساوي من أصل ألماني مارتن بومجارتن Martin إلى القاهرة وسيناء في طريقه إلى فلسطين لرؤية مزاراتها المسيحية المقدسة، أحد أقيم هذه المصادر. ولما كنا قد بحثنا في دراسة سابقة لنا حياة هذا الرحالة النمساوي من أصل ألماني وعرفنا بيوميات رحلته ومحطات رحلته منذ شرع في القيام بها من مسقط رأسه حتى وصوله للإسكندرية، فضلا عن وصفه للإسكندرية ومدن دلتا النيل، انصب هدفنا في هذا البحث على متابعة يوميات زيارته لمصر، منذ حل بالقاهرة وحتى مغادرته لها متجها إلى فلسطين. وجرت خطة البحث على تناول ما جاء في اليوميات، لوصف وتحليل الصورة التي كانت عليها القاهرة وسيناء سنة ١٥٠٧م في ظل حكم قانصوه الغوري. ومقارنة بعض مشاهداته بمثيلاتها لدي بعض الزوار الأوروبيين قريبي الصلة زمنيا بتلك الفترة، وكذلك بعض المصادر العربية. وذلك لبيان ثراء ودقة ما ورد في يومياته من معلومات، ومدي قيمتها فيما يتعلق بتاريخ مصر في العقد الأخير من الحكم المملوكي لها، والذي يندر فيه، وجود مصادر تاريخية عربية تؤرخ له.

The researcher in the history of Cairo in the last years of the Mamluks era, specially under the sovereignty of Qansua El Ghoury, face a difficulty of shortage of the Arabic sources. The sources of European travelers form a treasure of precious knowledge's about Cairo at this time. The travel of Austrian noble, from German Origin named Martin Baumgarten, to Cairo and Sinai in his way to Palestine to visit the Holy Places in Palestine, consider one the most valuable of those sources. Because we researched already the life of this Austrian noble, from German Origin, his diaries, his stops through the maritime travel till Egypt, his description to Alexanderia and lower Egypt cities and countryside in the commencement of 16th century. This article's aim was using the diary of this European traveler, to follow his days in Egypt since he arrived to Cairo till he left the boundaries of Egypt to Palestine. The paper focuses on using this diary of travel as an eyewitness view to describe Cairo and Sinai in 1507 A. D, under the rule of Qansua El Ghoury, in comprising with another European travelers' texts to reveal the importance of this diary, and its value for the history and civilization of Cairo and Sinai in the last decade of Mamelukes era, which misses the existence of Arabic sources can be used to wright the history.

ISSN: 2314-7431