ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوساطة في سوق العمل الجزائرية: من الاحتكار الى المشاركة

العنوان بلغة أخرى: Mediation in the Algerian Work Market: From Monopoly to Sharing
المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: كحلي، فلة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 427 - 444
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 1390622
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البطالة | التشغيل | الوساطة | الوكالة الوطنية للتشغيل | هيئات خاصة لتنصيب العمال | Unemployment | Mediation | National Agency for Employment | Special Organs for the Installation of Workers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على آلية الوساطة ودورها في تسيير سوق العمل الجزائرية، هذه الأخيرة التي عانت ولا زالت تعاني من ارتفاع نسب البطالة الأمر الذي أدى بالسلطات إلى استحداث العديد من الآليات الفاعلة في مكافحتها والحد من آثارها التي تهدد الأمن والاستقرار الوطني. فآلية الوساطة في بدايتها كانت عمومية تحتكر الدولة عن طريقها عملية التوسط بين الباحثين عن العمل والعارضين له من أصحاب العمل والمؤسسات عن طريق الوكالة الوطنية للتشغيل، لكن وبغرض ترقية التشغيل أخذت الجزائر مسارا آخرا تمثل في إشراك القطاع الخاص وتفعيل المقاربة التشاركية في تسيير سوق العمل فصادقت سنة 2007 على بنود الاتفاقية رقم 181، والتي أنشئت بموجبها ما يعرف بالهيئات الخاصة لتنصيب العمال.

We aim through this research paper to shed light on the mechanism of mediation and its role in managing the Algerian work market. The latter has long suffered and still suffering from an increase in the rates of unemployment, which led the Algerian authorities to create several effective mechanisms to fight it and limiting its consequences that threaten the national security and stability. In its beginning, mediation was a public mechanism, in which the State monopolized the process and mediation between job seekers and employers among business owners and companies, through the National Agency for Employment. However, in the objective of promoting employment, Algeria took another path, which consisted in involving the private sector and activating the approach in managing the work market, consequently it ratified in 2007 the clauses of the intervention No. 181, by which the special organs for the installation of workers.

ISSN: 1112-8240