ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأطعمة والأشربة في الأديرة المصرية في العصر البيزنطي: دراسة تاريخية في ضوء سياحة الطعام Food Tourism

العنوان بلغة أخرى: Food and Drinks in Egyptian Monasteries in the Byzantine Era: Historical Study in Food Tourism
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، نعيمة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 251 - 287
DOI: 10.21608/JAAUTH.2023.201296.1438
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1392936
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأديرة | مصر في العصر البيزنطي | الأطعمة | الأشربة | الرهبان | سياحة الطعام | Monasteries | Byzantine Egypt | Food | Drinks | Monks | Food Tourism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث موضوع الأطعمة والأشربة في الأديرة المصرية في العصر البيزنطي لما له من أهمية كبيرة خاصة أنه لم يتم التطرق إليه بحثيا من قبل من الناحيتين التاريخية والسياحية. خاصة وأن سياحة الطعام تقوم بدور فعال في إثراء تجربة السائح، إذ تمنحه فرصة للتعرف على كل ما هو فريد وأصيل ويرتبط بتاريخ البلد الذي يزوره وثقافته المميزة، حيث يقوم هذا النمط من السياحة على استكشاف الطعام والشراب الخاص ببلد معين أو جماعة معينة وتعلم طرق إعداده. وقد اتبعت هذه الدراسة منهجا يقوم على زاويتين، الأولى تاريخية وفقا للروايات التاريخية المستقاة من سير وأقوال القديسين وقواعد تنظيم حياة الرهبان وكذلك كتب الرحالة والاكتشافات الأثرية الحديثة، بالإضافة إلى عدة لقاءات ومحادثات مع الرهبان حول الأطعمة في الأديرة ومزارع الأديرة والزاوية الثانية سياحية وذلك بتطبيق مبادئ ومفاهيم وأهداف سياحة الطعام وفقا للدراسات الحديثة في هذا الصدد. وقد استهدفت هذه الدراسة معرفة المقصود بسياحة الطعام وربط ذلك بالجوانب التاريخية لنمط الطعام والشراب لدى الرهبان وبالتالي تم التطرق لمعرفة المصادر الغذائية لدى الرهبان وكذلك أنواع الأطعمة والأشربة لديهم، وطرق وأماكن إعداد الطعام داخل الأديرة، مع التطرق لدراسة آداب تناول الطعام، وكيفية توظيف الطعام لتأصيل سلوكيات معينة لدى الرهبان، مع شرح كيفية توظيف الطعام من الناحية الصحية والعلاجية وكيف كان لذلك صدى في سياحة الطعام، وأيضا شرح العلاقة بين تناول الطعام والعقاب لدى الرهبان.

This research deals with the topic of food and drinks in Egyptian Monasteries in The Byzantine Era as it is of a great importance specially that it has not been researched before neither from a historic nor touristic aspect. In fact food tourism plays an effective role in enriching tourists’ experiences that it gives them chances to know how unique and authentic each culture is. It also lets them unite with the history and culture of country they visit. This type of tourism is based on exploring the food and drink a particular country or culture and learn the methods of preparing them. This study followed an approach that is based on two sides; the first one is historic, the second one is touristic. This study aimed at realizing what food tourism is and connecting it with the historical side of food and drinks of the Monks. This study tries to know what food sources, and kinds of food and drinks the Monks had. In addition, it aimed to know the methods of preparation and the places where food was made inside the Monasteries. The study also explained how eating could be used it in behavior and Health treatment and the relation between food and punishment of Monks.

ISSN: 1687-1863