ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التمويل الأخضر في مواجهة مخاطر التغيرات المناخية

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: أبو زيد، سميرة محمود علام محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليل، منى علي محمد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 309 - 347
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1394860
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمويل الأخضر | التغيرات المناخية | نموذج (ARDL) | نموذج تصحيح الخطأ ( ECM) | Green Finance | Climatic Changes | Adel Model | Error Correction Model (ECM)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

98

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على دور التمويل الأخضر في مواجهة مخاطر التغيرات المناخية في مصر من خلال التنبؤ بالدور الذي أحدثته الآليات المختلفة المرتبطة بالتمويل الأخضر ومدى قدرتها على الحد من مخاطر التغيرات المناخية في مصر، حيث تبذل مصر جهوداً غير عادية في محاولة لمواجهة تلك المخاطر التي يواجهها العالم أجمع، مع الانتباه إلى أن تلك التغيرات سوف تؤدي إلى خلق العديد من الفرص وليس المخاطر فقط وبالتالي خلق فريقين إحداهما رابح والأخر خاسر، ومنه فلابد من وضع سيناريوهات تمكن من التصدي لتلك المخاطر مستقبلا فبمجرد حلول تلك التغيرات لن يكون هناك متسعا من الوقت للتعرف على تلك الأزمة أو حتى التفكير في إدارتها. وفي ذلك الشأن وجد أن 30% من المشروعات الاستثمارية التي تنفذها الدولة عبارة عن مشروعات خضراء، مستهدفة بذلك الوصول إلى 50% بحلول عام 2024 تحقيقا للتنمية المستدامة وفقا لرؤية 2030. وتم إجراء الدراسة بالاعتماد على بيانات سلسلة زمنية سنوية خلال الفترة (1990-2020)، وذلك باستخدام نموذج كمدخل للتكامل المشترك للتحقق من اتجاه العلاقة السببية (ARDL-Bounds Test) في الأجل الطويل بين متغيرات الدراسة، ونموذج تصحيح الخطأ (ECM) لاختبار آليات العلاقة في الأجل القصير. وتم التوصل إلى وجود علاقة طويلة الأجل بين مؤشرات التمويل الأخضر الوقود الأحفوري، المصادر المتجددة في إنتاج الكهرباء، استهلاك الطاقة الكهرومائية، GDP، معدل التضخم وبين التغيرات المناخية التي تم التعبير عنها باستخدام انبعاثات الكربون، كما تميز معامل تصحيح الخطأ لكل من مؤشر المصادر المتجددة في إنتاج الكهرباء ومؤشر استهلاك الطاقة الكهرومائية بدلالتها الإحصائية وقيمتها السالبة. كما أظهرت نتائج الدراسة أن مؤشر الوقود الأحفورى لم يكن له دورا إيجابيا في الحد من مخاطر التغيرات المناخية خلال الفترة من (1990-2020)، حيث أن الاستخدام المستمر لمصادر الطاقة القديمة والمعتاد استخدامها على المدي الطويل له آثارا سلبية على البيئة المصرية. وأظهرت الدراسة أن زيادة معدلات النمو الاقتصادي يصاحبها انخفاض في الانبعاثات الكربونية وذلك بسبب مدى قدرة المؤسسات على التعامل مع التداعيات المتوقعة. كما أوضحت الدراسة التأثير السلبي لزيادة معدلات التضخم على التغيرات المناخية خلال سنوات الدراسة. ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بالأبحاث التي لها علاقة بالتغيرات المناخية أو تلك التي تتأثر بها من أجل الخروج ببعض السيناريوهات لدراسة كيفية التأقلم مع تلك التغيرات أو محاولة التخفيف من حدة الآثار المتوقع التعرض إليها مستقبلا. مع ضرورة العمل على تحول الشركات من Brown إلى Green تماشيا مع الأهداف المرجوة والخاصة سواء بالتمويل الأخضر أو التنمية المستدامة.

The main purpose of this study is to study the role of Green finance in facing the risks of climate change in Egypt, as Egypt always makes extraordinary efforts in an attempt to confront the climate change that world is facing, the most important of which is that 30% of the investment projects implemented by the state are green projects, an attempt to increase those green projects to achieve Sustainable development according to Egypt’s vision 2030. The study was conducted based on annual time series data for the period (1990-2020), using the (ARDL-Bounds Test) model as an approach for co-integration to verify the direction of the causal relationship in the long term among variables of the study, and the error correction model (ECM) to test the mechanics of the relationship in the short term The results indicated that there is an existence of a long-term equilibrium relationship between indicators of green finance and climate change, and the error correction factor parameter for each of the renewable sources index in electricity production and the hydropower consumption index was distinguished by its statistical significance and its negative value. Results also showed that the fossil fuel index did not have a positive role in reducing the risks of climate changes during the period from (1990-2020). As the continuous use of old energy sources in the long term has negative effects on the Egyptian environment. The study showed that an increase in economic growth rates is accompanied by a decrease in carbon emissions, due to the extent to which institutions are able to deal with the consequences. Besides the negative impact of increasing inflation rates on climate changes during research period. The study recommended the need for paying attention to researches related to climatic changes or those affected by them in order to come up with some scenarios to study how to adapt to those changes or even mitigate the severity of the expected effects in the future. With the need to work on transformation from Brown to Green in line with desired objectives of green finance or sustainable development.

ISSN: 2636-2562