ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور السياسي والاقتصادي لمدينة هزار اسب منذ قيام الدولة المأمونية حتى نهاية عصر سلاطين السلاجقة العظام "385-552 هـ. / 995-1157 م."

العنوان المترجم: The Political and Economic Role of The Town of Hazorasp Since the Establishment of Al-Mamun State until The End of The Era of The Great Seljuk Sultans 385-552 AH / 995-1157 AD
المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مرجاوي، نجاح يوسف عبدالتواب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، محمود محمد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: عمج26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 244 - 280
DOI: 10.21608/SHAK.2022.232859
ISSN: 2314-7431
رقم MD: 1399230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
هزار اسب | المأمونيين | محمود الغزنوي | السلطان سنجر | خوارزمشاه
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: كان المدينة هزار اسب دور كبير في تحديد الملامح السياسية في أكبر أقاليم بلاد ما وراء النهر وهو إقليم خوارزم، فعلى الرغم من كونها مدينة صغيرة تابعة للإقليم إلا أن المعارك التي دارت على أرضها كانت كفيلة بتغيير الوضع السياسي فيه، بل وانتقال الحكم من دولة إلى دولة أخرى، فلم يقل دورها عن دور المدن والعواصم الكبرى ببلاد ما وراء النهر. وقد امتلكت هزار اسب العديد من المقومات التي مكنتها من القيام بهذا الدور، فكان لموقعها الجغرافي دور كبير في تعرضها للعديد من المواقع وكان غناها الاقتصادي دور كبير في طمع العديد من الأعداء في خيراتها؛ لذلك كانت محط أنظار الأعداء، والتي كانوا دائمي الإغارة عليها، فكان لها باع كبير في الزراعة والصناعة، كما كان وقوعها على نهر جيحون سببا رئيسيا في وجودها على أكبر الخطوط التجارية في المشرق. ومن ناحية أخري فقد لاحظ أمراء الدول التي تعاقبت على حكم خوارزم الدور الكبير الذي تقوم به مدينة هزار اسب؛ لذلك أهتموا بتحصينها بكل ما تحتاج اليه من عدد وعدة، حتى تكون قادرة على صد أي هجوم مباغت عليه، أو على الأقل الصمود حتى يأتيها المدد من الإقليم التابعة له، حتى أن الأمراء كانوا على رأس تلك القوات للدفاع عنها؛ لأن الموقعة على أراضيها كانت سببا في تغيير الحكم لهذا استمات بعض الأمراء في الدفاع عنها.

The city of Hazar Asp had a major role in determining the political features in the largest regions of Transoxiana, which is the province of Khwarazm. Others, its role was not less than the role of the major cities and capitals Transoxiana. Hazar Esb possessed many of the ingredients that enabled it to play this role. Its geographical location played a major role in its exposure to many sites, and its economic wealth played a major role in the greed of many enemies for its bounties; Therefore, it was the focus of the enemies’ attention, which they were constantly raiding, and it had a great deal in agriculture and industry, and its location on the Gihon River was a major reason for its presence on the largest commercial lines in the East. On the other hand, the princes of the countries that followed the rule of Khiva noted the great role played by the city of Hazar Asp; Therefore, they took care of fortifying it with all the number and equipment it needed, so that it would be able to repel any sudden attack on it, or at least withstand until the extensions came from the region it belonged to, so that the princes were at the head of those forces to defend it; Because the signing of its lands was a reason for changing the rule, so some princes were desperate to defend it.

ISSN: 2314-7431

عناصر مشابهة