ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بنية الخطاب الحجاجي في رسائل خليل السكاكيني إلى ولده "سري"

العنوان بلغة أخرى: The Structure of the Argumentative Discourse in Khalil Al-Sakakini's Letters to his Son "Sirri"
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات - سلسلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: العمايرة، حنان إبراهيم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشورة، ميسر سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: آذار
الصفحات: 67 - 90
ISSN: 2958–227x
رقم MD: 1400919
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب الحجاجي | التضمينية | التوجيهية | التلميحية | الروابط الحجاجية | Argumentative Discourse | Implicit | Directive | Allusive | Argumentative Links
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة بنية الخطاب الحجاجي في رسائل خليل السكاكيني التي أرسلها إلى ولده سريحين الذي اتجه إلى أمريكا لإكمال دراسته الجامعية، بدأت الدراسة بتوضيح مفهوم الحجاج لغة واصطلاحا، ثم كشفت عن أهم الآليات اللغوية التي وظفها السكاكيني في رسائله وتمثلت هذه الآليات بـ "الاستراتيجيات اللغوية التضمينية والتوجيهية والتلميحية". وبعد ذلك تم الكشف عن أهم الروابط الحجاجية التي وظفت في هذه النصوص، فقد تنوعت هذه الروابط بين الاقتضاء والسببية والتعارض وعدم الاتفاق. وهذا التنوع في بنية الخطاب الحجاجي الذي اتبعه السكاكيني يكشف عن قدرته على استغلال الأساليب اللغوية لإقناع ولده بمواصلة المسيرة التعليمية في بلاد الغربة في أمريكا.

This study deals with the structure of the argumentative discourse in Khalil Sakakini's letters that he sent to his son Sirri, who went to America to complete his university studies. The study began with illustrating the term "argumentative" linguistically and terminologically, then, it revealed the most important argumentative techniques that Al-Sakakini employed in his letters represented in " the implicit, directive and allusive linguistic strategies". After that, the most significant argumentative links were revealed, and they varied between necessity, causation, conflict and disagreement. This diversity in the structure of the argumentative discourse that Al-Sakakini followed confirms his ability to use the linguistic methods to persuade his son to continue the educational path in the in America.

ISSN: 2958–227x

عناصر مشابهة