ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوجوه والنظائر الحديثية

العنوان بلغة أخرى: Lexical Analogy with Polysomic Implications in Prophetic Hadith Terms
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشهري، عادل بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 71 - 117
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1403026
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السنة النبوية | علوم الحديث | المشترك اللفظي | غريب الحديث | Prophet’s Sunnah | Hadith Science | Homophone | Hadith Difficult Terms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة الوجوه والنظائر الحديثية، والتعريف به كنوع من أنواع علوم الحديث، وأثره في معرفة معاني الحديث، والتفريق بين معاني الكلمات الواردة فيه، وقد قسمته إلى مبحثين: الأول: مقدمات تأصيلية لهذا العلم، وجعلته في ثلاثة مطالب، الأول: في المفاهيم اللغوية والاصطلاحية، وعرفت فيه هذا المصطلح لغة واصطلاحا، ثم عرفت به كنوع من أنواع علوم الحديث، وختمت ذلك ببيان الفروق بينه وبين المشترك اللفظي. والثاني: في نشأته والحاجة إليه، والتدوين فيه، وذكرت الأدلة على كونه معروفا منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وأني لم أجد من كتب فيه كنوع من أنواع علوم الحديث، وأن المؤلفات الموضوعة فيه تتعلق بعلوم القرآن، وذكرت بعض ما ألف فيه. والثالث: في مظان وجود هذا العلم، وذكرت أنها تنقسم إلى أربعة أقسام: كتب غريب الحديث، والشروح الحديثية، والمعاجم اللغوية، ومصادر أخرى متفرقة. وذكرت في كل قسم بعضا منها، وأردفتها بذكر أمثلة تدل على المراد. وفي المبحث الثاني: دراسة تطبيقية عليه، وقسمتها إلى خمسة مطالب: في المفردات الواردة على وجهين، ثم ثلاثة، ثم أربعة، ثم خمسة، ثم على تسعة أوجه، ووصلت في ختام هذا البحث إلى أن الوجوه والنظائر الحديثية لم يذكرها أحد كنوع مستقل من علوم الحديث، وأن هذا البحث هو أول دراسة تهدف إلى التعريف به.

This purpose of this study is to explore the analogy of lexis with different semantic implications in Prophetic Tradition as a branch of Hadith Science and its impact on understanding the Hadith meaning and wording. The study is divided into two chapters. The first chapter introduces the foundational aspects of this science and is subdivided into three sections. Section one defines the concept both lexically and functionally, as a Hadith Science, branch, demarcating it from homophones. Section two discusses the emergence of and need for this branch as an under-researched new inquiry area, with no previous literature except those relating to Holy Quran and not Hadith. Section three lists four resource categories for this branch: Hadith difficult terms books, Hadith annotations, dictionaries and other miscellaneous sources along with illustrative names and examples. The second chapter, subdivided into five sections where terms are classified into two, three, four, five and nine forms, is a study of some select models of Hadith analogous lexis with polysomic implications. The study revealed that Hadith lexical analogy with polysomic implications is a new piece of research ever done in Hadith Science till date.

ISSN: 2616-5864