ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية استخدام التقنية الرقمية وتوظيف إمكانياتها في تحقيق القيم الفنية في التصميم الزخرفي

العنوان بلغة أخرى: Effective Use of Digital Technology and Employing its Capabilities in Achieving Artistic Values in Decorative Design
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: شلبي، ريهام حلمي مسعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مايو
الصفحات: 385 - 409
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1404933
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فاعلية | استخدام التقنية الرقمية | التصميم الزخرفي | Potency | Use of Digital Technology | Decorative Design
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى استقصاء فاعلية استخدام التقنية الرقمية وتوظيف إمكانياتها في تحقيق القيم الفنية في التصميم الزخرفي حيث أصبحت التكنولوجيا أساسا يرتكز عليه الفنان في دعم قدراته الإبداعية والابتكارية، وذلك بتطويع برمجيات الحاسب الآلي ليس في مجال التصميم فقط بل في مجال التنفيذ أيضا لما توفره التكنولوجيا من إمكانيات ذات طبيعة تفاعلية بين العملية الابتكارية والإنتاجية، والمرونة العالية، والتعامل مع متغيرات العملية التصميمية. وقد توصل البحث إلى أنه يمكن تضمين اللوحات الزخرفية المعاصرة لمفاهيم تشكيلية جديدة من خلال توظيف تقنيات برامج الكمبيوتر والفنون الرقمية والاستفادة من التقنيات المتنوعة لتشكيل اللوحات الزخرفية المعاصرة للصياغات التصميمية الجرافيكية. يمكن استخدام التقنية الرقمية وتوظيف إمكانياتها في تحقيق القيم الفنية في التصميم الزخرفي من خلال تطوير الصياغات التصميمية المستخدمة في إثراء التصميمات الزخرفية، من خلال الجمع بين الأساليب التشكيلية التقليدية والمستحدثة كالبناء والتجميع والتزاوج بين الخامات، والحفاظ على طبيعة الخامة من الجانب التشكيلي مع تنوع الصياغات التشكيلية للوحات الزخرفية من حيث الملمس، واللون والمستويات المختلفة، والتزاوج بين الخامات المتعددة، وكذلك تنوع وتغير في الصياغات التشكيلية لبناء مفردات مستحدثة للوحات الزخرفية المعاصرة بالاستفادة من التصميمات المخلقة باستخدام برمجيات الكمبيوتر المستخدمة في الفنون الرقمية. مع الوضع في الاعتبار أن المفاهيم الجمالية للوحات الزخرفية المعاصرة في حالة تغيير مستمر وخاضعة للمجتمع وثقافته. كما يمكن تضمين اللوحات الزخرفية المعاصرة لمفاهيم تشكيلية جديدة مثل الحركة الإيهامية والفعلية والفراغ المطلق والمنظور. مع التأكيد على أن تجمع اللوحات الزخرفية بين الخامات المتعددة لتحقيق رؤية تعبيرية وشكلية جديدة من حيث استخدام مفردات متنوعة وتوظيف تقنيات برامج الكمبيوتر والفنون الرقمية والاستفادة من التقنيات المتنوعة لتشكيل اللوحات الزخرفية المعاصرة للصياغات التصميمية الجرافيكية.

The research aims to investigate the effectiveness of using digital technology and to employ its capabilities in achieving artistic values in decorative design, as technology has become the basis for the artist to support his creative and innovative capabilities, by adapting computer software not only in the field of design, but also in the field of implementation because of the possibilities provided by technology. Of an interactive nature between the innovative and productive process, and high flexibility, and dealing with the design process variables. The research concluded that The digital technology can be used and its capabilities can be used to achieve artistic values in decorative design by developing the design formulas used to enrich decorative designs, by combining traditional and novel plastic methods such as construction, assembly and mating between materials, and preserving the nature of the material from the plastic side. With the diversity of plastic formulas for decorative panels in terms of texture, color, different levels, and the intermarriage of multiple materials, as well as the diversity and change in plastic formulas to build an innovative vocabulary for contemporary decorative panels by making use of designs created using computer software used in digital arts. With the emphasis that the decorative paintings combine multiple materials to achieve a new expressive and formal vision in terms of using a variety of vocabulary, employing computer software technologies and digital arts, and making use of various techniques to form contemporary decorative paintings for graphic design formulas.

ISSN: 2356-9654