ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى الاحتراق النفسي لدى الإعلاميين في تليفزيون سلطنة عمان: دراسة ميدانية خلال عام 2022 م.

العنوان بلغة أخرى: Psychological Burnout among Media Professionals in the Sultanate of Oman TV
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: نصر، حسني محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرءوف، إسلام محمد (م. مشارك), الهطالية، وعد بنت علي بن سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 63 - 82
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1409002
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تليفزيون سلطنة عمان | الإعلاميون | الاحتراق النفسي | الرضا الوظيفي | التليفزيون | Sultanate of Oman TV | Media Professionals | Psychological Burnout | Job Satisfaction | Television
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى الإعلاميين في تليفزيون سلطنة عمان، والكشف عن مسبباته لديهم، والعوامل المؤثرة فيه، وذلك خلال العام 2022. وتندرج هذه الدراسة ضمن إطار الدراسات الكشفية الوصفية؛ واعتمدت على صحيفة الاستقصاء أداة رئيسة في الإجابة عن تساؤلات الدراسة. وتمثل مجتمع الدراسة في الإعلاميين العاملين في تليفزيون سلطنة عمان، حيث لجأ الباحثون إلى استخدام عينة غير احتمالية (متعاونة) من الإعلاميين العاملين في التليفزيون، ضمت كل الإعلاميين الذين استجابوا للدعوة والمشاركة في الاستقصاء، وبلغت عينة الدراسة مائة وخمسين (150) إعلاميا من العاملين في تليفزيون سلطنة عمان. وخلصت الدراسة إلى أن نسبة الاحتراق النفسي بين الإعلاميين العاملين في تليفزيون سلطنة عمان كانت متوسطة نسبيا، وترتفع هذه النسبة بين الإناث أكثر عن الذكور. وتوصلت أيضا إلى أن هناك نسبة احتراق متوسطة مرتبطة ببعد الإجهاد الانفعالي، وتبلد المشاعر، مقارنة ببعد الإنجاز الشخصي، وكانت الإناث الأكثر احتراقا نفسيا مقارنة بالذكور. وفي المقابل؛ كشفت أن أغلب العاملين في تليفزيون سلطنة عمان راضون عن أدائهم وعن إنجازاتهم في مجال العمل بشكل كبير. وخلصت الدراسة أيضا إلى وجود فروق إحصائية دالة في العلاقة بين مستوى الاحتراق النفسي وبعض المتغيرات الديموجرافية لعينة الدراسة، وبين بعض المتغيرات الخاصة ببيئة العمل (المؤسسة الإعلامية)، وأيضا وجود ضغوط في العمل لدى بعض الفئات العمرية أكثر من غيرها.

The study aims at identifying the level of psychological burnout among the media professionals in the Sultanate of Oman Television during the year 2022, and revealing its causes among them, and the factors influencing it. This study is a descriptive one using a questionnaire as the main data gathering tool to collect data from study participants. The study uses a non random sample of (150) media workers in the Sultanate of Oman Television. The study found that the rate of psychological burnout among media professionals working in the Sultanate of Oman Television was relatively medium, as this percentage is higher among females than males. The study concluded that there is an average burnout rate associated with the dimension of emotional stress and dullness of feelings, compared to the dimension of personal achievement, and the psychological burnout among females was more compared to males. In contrast, the study revealed that most of the employees of the Sultanate of Oman Television are highly satisfied with their performance and their achievements in the field of work. The study also concluded that there are significant statistical differences in the relationship between the level of psychological burnout and some demographic variables of the study sample, and between it and some variables related to the work environment (the media organization), as well as work pressures among some age groups more than others.

ISSN: 2312-1270