ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثنائية الفناء والبقاء في رؤية الشنفري الشعرية: رؤية جدلية في البنيوية التكوينية

العنوان بلغة أخرى: The Duality of Annihilation and Survival in Al-Shanfari's Poetic Vision: A Dialectical Vision in Structuralism
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: العنيزان، مشعل بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغفيض، عبدالله بن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع27, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 5505 - 5539
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1409177
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشنفري | الفناء | البقاء | البنيوية التكوينية | Shanfari | Annihilation | Survival | Formative Structuralism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: جاء هذا البحث ليدرس ثنائيتي الفناء والبقاء في رؤية الشنفري الشعرية وتجلياتهما النصية استنادا على الواقع الاجتماعي والثقافي في العصر الجاهلي، إذ تؤكد البنيوية التكوينية على وجود تواز بين البنية اللغوية للنص المدروس والبنية الاجتماعية للفئة التي ينتسب إليها صاحب النص؛ ويظهر هذا التوازي تحت مفهوم البنية الكلية، وهي هنا الفناء؛ ذلك أن هناك عالما خياليا مفارقا سوف يتضمنه النص؛ إنه الوعي الممكن الذي يسعى الشنفري إلى تحقيقه وقد جاء تحت مسمى البقاء. لقد كان المجتمع الجاهلي نتيجة للعدم الحضاري خاليا من وسائل الحوار مع الآخر، فكانت الحروب ديدنا لهم، الأمر الذي ولد في ذهن المجتمع هاجس الفناء والموت، إنه هاجس إن لم يأت من قبل الحياة نفسها بوصفها سائرة به نحو ذلك، فهو آت حتما من تلك الصراعات المستمرة نتيجة لغياب منظومة القيم الاجتماعية والإنسانية؛ فكان أن تشكلت بنية العقل الجاهلي على صورة هاجس إفنائي لمواجهة الدهر والآخر، على أن هذا الهاجس سيكون بالطبع متسقا مع الوعي الطبقي القائم على الإمكانيات المتاحة التي ينتمي إليها المبدع بحسب ما تؤكده البنيوية التكوينية.

This research came to study the dualities of annihilation and survival in Shanfari's poetic vision and their textual manifestations based on the social and cultural reality in the pre-Islamic era. This parallelism appears under the concept of the overall structure, which is here: annihilation; This is because there is a separate imaginary world that will be included in the text. It is the possible awareness that Al-Shanfari seeks to achieve, and it came under the name: survival. The pre-Islamic society was a result of a civilized lack of means of dialogue with the other, so wars were their enemy, which generated in the mind of society the obsession with annihilation and death. continuing as a result of the absence of a system of social and human values; So the structure of the pre-Islamic mind was formed in the form of an obsession with annihilation to confront time and the other, provided that this obsession would of course be consistent with the class consciousness based on the available capabilities to which the creator belongs, as confirmed by the formative structuralism.

ISSN: 2356-9050