ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأنساق التصورية في نماذج من الأخبار الأدبية

العنوان بلغة أخرى: Conceptual Systems in some Samples of Literary Stories
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: كحولي، محمد الناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 32 - 60
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1413506
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النسق التصوري | النسق الاستعاري | الخبر الأدبي | الإسقاط | التناسبات | Conceptual System | Concept Metaphorical | Literary Story | Projecting | Mappings
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يروم هذا المقال دراسة الانساق التصورية الكامنة في أعماق الأخبار الأدبية، وبيان كيفية اشتغالها، والوقوف على دورها في صناعة تلك الأخبار. فهي تشد الخبر الأدبي إلى عمقه العرفاني، وتجذره في التجارب المختلفة سواء الفيزيائية أو الاجتماعية أو الثقافية، وتؤكد الطبيعة الاستعارية للذهن. ويقوم البحث على عدة مباحث، ينصرف كل منها إلى دراسة نوع من أنواع الأخبار الأدبية، للوقوف على أبرز أنواع الأنساق التصورية المتحكمة فيه، وبيان ما تتضمنه من تصورات استعارية تمثل العمق العرفاني في ذلك النوع من الأخبار، وكشف عملية الإسقاط بين التناسبات الجامعة بين التصور الاستعاري والخبر الأدبي، ونقل البنيتين اللغوية والاستنتاجية من المجال المصدر إلى المجال الهدف. وسيستند البحث في منطلقاته النظرية وجهازه المفهومي والاصطلاحي إلى الفلسفة التجريبية، ومقولات العرفانية. ويطمح إلى تأكيد أن الأخبار الأدبية في ظاهرها تحقق خطابي للأنساق التصورية الكامنة في أعماقها.

This article aims to study the conceptual systems lying at the very heart of literary stories, explain how they operate, and identify their role in producing those news. It refers the literary story back to its cognitive roots, anchors it in various physical, social, or cultural experiences, and confirms the metaphorical capacity of the human mind. The research includes several sections, each of which covers a type of literary story to find out the most prominent types of conceptual system controlling it. It also clarifies the metaphorical concept the story involves and how it represents the depth of cognition in that type of stories, in addition to revealing the process of mapping between those concepts and the literary narratives. The study is based on the theoretical premises of empirical philosophy and the theories of cognition. It aspires to confirm that literary stories seem to be a discursive realization of the conceptual systems that lie in their depths.

ISSN: 1996-2339