ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأدب والتقنية: دراسة تحليلية في المفاهيم وسياقاتها الإنسانية والنقدية

العنوان بلغة أخرى: Literature and Technique: Analytical Study in the Concepts and their Humanity and Critical Contexts
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الغامدي، أحمد بن صالح أحمد آل سعدي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Algamdi, Ahmed bin Saleh Ahmed Al Saadi
المجلد/العدد: الحولية43, الرسالة
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الصفحات: 9 - 152
DOI: 10.34120/0757-043-950-005
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 1423247
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب | التقنية | الإنسان | النقد | الهيمنة | الامتلاك | التراكم | الممكن | تكافؤ الأضداد | Literature | Technic | The Human | Criticism | Dominance | Possession | Accumulation | Possibility | Equivalent of Opposites
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: راجع البحث علاقة الأدب بالتقنية، بوصفهما مفهومين مجردين وعمليين، ومتطورين زمنيا ودلاليا، بواسطة منهج تحليلي، اهتم بتحديد التصورات الدالة لكل منهما، وملاحقتها عبر نماذج فلسفية ونقدية، اختيرت لأسبقيتها في الانتباه إلى العلاقة وأثرها في المفاهيم، أو لعمق معالجتها لها، لتعرض فرضياتها مقترنة بالسياقين التاريخي والثقافي، ومصحوبة بالنماذج المتشابهة والناقدة لها؛ بهدف تعرف الكيفية التي جعلت من العلاقة بينهما مفسرة لعدد من الإشكالات المتعلقة بجوهر الإنسان ومستقبله في الوجود والفكر والتعبير. انطلق البحث من سؤال رئيس حول كيفية العلاقة بين مفهومي الأدب والتقنية، وهو سؤال عن الوسائل والمضامين، التي احتاج الباحث إلى تحديد معالمها الأولى، واختبار نتائجها في سياق متصل. وهذا ما قاد الوجهة إلى بحث العلاقة في السياق الإنساني، بوصفه مرجعا للأديب الإنسان في علاقته بالتقنية التي اكتسبت في بداياتها معاني الأداة والآلة والحرفة، المفسرة بالرغبة في الهيمنة، أو تحسين الشرط الإنساني. وقادها- أيضا- إلى السياق النقدي، بوصفه مجالا ملازما للأدب، ومختبرا لنتائج العلاقة مع التقنية التي تطورت دلالاتها إلى معاني التراكم والممكن والوسيط التكنولوجي المحتفظة- رغم ذلك- بتأرجحها بين التفسيرين السابقين. وصل البحث إلى أن التقنية في مفاهيمها المتعاقبة تبقى جزءا من مفهوم الأدب الذي سعى النقد الأدبي إلى تأكيده توجيها وممارسة، وأن العلاقة التاريخية بينهما غلب على بعض فتراتها قيمة التبادل؛ فكانت التقنية أدبا، والأدب تقنية. وساعدت العلاقة أيضا على فهم جوهر الإنسان المنقسم بين ثنائيات متقابلة، وتوضيح طبيعة الخطاب النقدي للأدب وعدد من قضاياه القديمة والحديثة المنقسمة بين شكله ومضمونه. إضافة إلى أن العلاقة كانت مقدمة ودليلا في استيعاب أزمة الإنسان مع التقنية، المتمثلة في انقسام جوهره وواقعه ومستقبله بين نتيجتين متكافئتين في ضديتهما.

The research reviewed the relation between literature and technic, as two abstract and practical concepts, depending on an analytic approach that identified the conceptions and followed them by selecting the philosophical and critical models. The researcher selected them, presented their hypotheses in cultural and historic context, and gave other examples of works that affected by the models, or criticised them. All of that in order to know how the relation could explain what relate to essence of human, and his future in existence, thinking, and expression. The research started from main question about the relation between literature and technic and what its contents that the researcher needed to identify their first feature. The identifications lead the research to humanitarian context as a resource for the relation and critical context as an experimenter the results that divided between dominance and improvement of human condition in the same time. In conclusion, technic lasts a part of literature's concept in all of its successive concepts, and the literary criticism confirmed this point instructively and practically. The historic relation between literature and technic, in some periods, had an exchange value. In addition, the relation helped the researcher to understand human essence, which divided between the opposite binaries, and the issues of critic discourse that divided between form and content. Furthermore, the relation was premise and evidence for human crisis with technic that divided his essence, reality, and future between two opposite results they have the equivalent influences.

ISSN: 1560-5248

عناصر مشابهة