ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور لجان التحقيق الدولية في المحاسبة عن الجرائم الدولية

العنوان بلغة أخرى: The Role of International Investigation Committees in Accounting for International Crimes
المصدر: الجنان
الناشر: جامعة الجنان - مركز البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالسلام، خالد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdel-Salam, Khaled
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 13 - 40
DOI: 10.33986/0522-000-016-001
ISSN: 2308-0671
رقم MD: 1425387
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدالة الجنائية | المسؤولية الجنائية الدولية | القضاء الجنائي الدولي | المحكمة الجنائية الدولية | لجان التحقيق الدولية | النزاعات المسلحة | Criminal Justice | International Criminal Responsibility | International Criminal Justice | International Criminal Court | International Investigation Committees | Armed Conflicts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: إن العدالة الجنائية الدولية كمفهوم قانوني لا يمكن التوصل إليه ما لم يتم إقرار المسؤولية الجنائية الدولية عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. وفي ظل المعوقات التي تحول دون تطبيق الاختصاص الموضوعي للقضاء الجنائي الدولي سواء أكان متمثلا بالمحكمة الجنائية الدولية أو بالمحاكم الجنائية الدولية الخاصة، يصبح من الضروري البحث عن الآليات القانونية التي يمكن من خلالها الكشف عن الجرائم الدولية وتحديد هوية المسؤولين عنها في سبيل محاسبتهم. من هذا المنطلق كان بحثنا في الإطار القانوني الذي تعمل بموجبه لجان التحقيق الدولية في التحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان خلال النزاعات المسلحة. وبالرغم من أهمية عمل هذه اللجان في مجال التحقيق الجنائي الدولي إلا أنها تعاني العديد من الإشكاليات التي تجعلها غير قادرة على تحقيق العدالة الجنائية الدولية بصورة كاملة. ومن خلال هذا البحث تظهر أهمية إيجاد ارتباط قانوني بين هذه اللجان والقضاء الجنائي الدولي للعمل بصورة مشتركة بحيث تصبح لجان التحقيق الدولية أداة قانونية مساعدة للمحكمة الجنائية الدولية. وهذا الأمر تطرحه الطبيعة غير القضائية لتلك اللجان.

International criminal justice as a legal concept cannot be reached unless international criminal responsibility for gross violations of human rights is recognized .In light of the obstacles that prevent the application of the substantive jurisdiction of the international criminal judiciary, whether represented by the International Criminal Court or the Special International Criminal Courts ,it becomes necessary to search for legal mechanisms through which international crimes can be revealed and the identification of those responsible for them to be held accountable. From this point of view ,we discussed the legal framework under which international commissions of inquiry work to investigate violations of human rights during armed conflicts .Despite the importance of the work of these committees in the field of international criminal investigation ,they suffer from many problems that make them unable to fully achieve international criminal justice .Through this research ,the importance of finding a legal link between these committees and the international criminal judiciary to work jointly so that the international investigation committees become an auxiliary legal tool for the International Criminal Court .This is posed by the non-judicial nature of these committees.

ISSN: 2308-0671