ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السجال في خطابنا الأدبي العربي في العصر الحديث: الشعر الجاهلي لطه حسين، الخيال الشعري لأبو القاسم الشابي أنموذجين

العنوان بلغة أخرى: Controversy in our Arabic Literary Discourse in the Modern Era: The Pre-Islamic Poetry of Taha Hussein, the Poetic Imagination of Abu Al-Qasim Al-Shabi, Two Models
المصدر: مجلة بدايات
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: قزيم، نورة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جانفي
الصفحات: 133 - 143
ISSN: 2676-198X
رقم MD: 1427653
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحداثة | الأصالة | الصراع | الشابي | طه حسين | Modernity | Originality | Conflict | Chebbi | Taha Hussein
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: شكلت فترة القرن التاسع عشر منعرجا كبيرا للأدباء العرب، وجعلت الكثير منهم في حيرة من أنفسهم، فلقد وجدوا أنفسهم في صراع بين التراث الذي يحملونه بين طياتهم، وبين الحداثة التي جاءت محمولة برياح الغرب وبأفكار التحضر المرتبطة بها. تغيرت الحياة العربية بمعطياتها وآلامها وآمالها أصبح أدب الماضين لا يخدم العصر الحالي، أما الحداثة الغريبة فلقد جاءت مطلعة الحياة العصر، مدعية أنها المنارة التي تخرق الظلام... تأثر الكثير من الأدباء بالحياة الغربية وأعلنوا التمرد على الحياة الماضية، بفكرها وأدبها من منطلق أن التراث لا يخدم الحياة المعاصرة، وليس إلا أفكارا بالية قد أكل عليها الدهر وشرب، لقد الأدباء أنفسهم داخل متاهة الحياة المعاصرة، ونحن نرى أن هذه الأزمة ليست إلا أزمة ضياع فكري، وسنلتمس هذا الضياع الفكري في هذا السجال الأدبي لأديبين كبيرين هما الدكتور طه حسين من خلال كتابه الشعر الجاهلي، وأبو القاسم الشابي من خلال كتابه الخيال الشعري.

The period of the nineteenth century represented a great turning for Arab writers and made many writers confused by themselves. The writer found himself in a conflict between the heritage that he carried between his folds and the modernity that came carried by the winds of the West. The current, as for the strange modernity, has come to the fore of the era’s era, claiming that it is the candlestick that violates the darkness. Drink, yes, many authors found themselves in the maze of contemporary life, and we see that this crisis is only a crisis of intellectual loss. I seek this loss in two great books: Dr. Taha Hassan through his book Pre-Islamic Poetry and Abu al-Qasim al-Shabi through his book Poetic Fiction.

ISSN: 2676-198X

عناصر مشابهة