ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصيام والإطعام عمن توفى وعليه صوم: دراسة فقهية

العنوان بلغة أخرى: Fasting and Feeding Poor Persons in Return for the Deceased's Unfulfilled Fasting Days: Jurisprudence Study
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الدوسري، طلال بن سليمان بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع70
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: محرم
الصفحات: 219 - 316
ISSN: 1658-4201
رقم MD: 1449313
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصيام | الإطعام | الميت | الصوم | رمضان | Fasting | Feeding | The Dead | Fasting | Ramadan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تفريعا على خلاف الفقهاء في حكم من مات وعليه صوم من رمضان أو غيره، وما يجب بذلك من الصيام أو الإطعام بشروطه: فإن لهذا الصيام أو الإطعام أحكاما، يختلف الفقهاء في جملة منها، يأتي هذا البحث لجمعها ودراستها متألفا من تمهيد ومبحثين، عرض التمهيد إلى الأقوال بإجمال في حكم من مات وعليه صوم من رمضان أو غيره. أما المبحث الأول فهو في أحكام الإطعام، وانتهى إلى ترجيح إجزاء غالب قوت البلد في جنس المخرج، وتحديد طعام المسكين الواجب بمد من بر أو نصف صاع من غيره، على أنه ينبغي ألا يكون أقل من الوسط في طعام الأهل جمعا بين النصوص، كما أن الأقرب للصواب عدم وجوب فدية ثانية إذا كان المتوفي قد أخر القضاء لرمضان ثان. وانتهى أيضا إلى ترجيح جواز صرف الإطعام عن رمضان المسكين واحد، أما التمليك في الإطعام فانتهى البحث إلى ترجيح عدم اشتراطه، وفي موضع الإطعام عن صيام التمتع على الميت انتهى إلى ترجيح إجزائه في أي مكان. أما المبحث الثاني فهو أحكام الصيام، وانتهى إلى ترجيح جواز صيام غير الولي، كما رجح البحث أن الولي في الحديث مطلق القرابة، وفي تقدير ما يدفع من التركة إلى من يصوم عنه: انتهى البحث إلى ترجيح القول بعدم التحديد، وفي حكم صيام أكثر من يوم في يوم واحد عما على الميت من صيام رمضان رجح البحث الجواز، كما رجح البحث اشتراط التتابع فيما لزم الميت صومه متتابعا، ولا يجزئ اشتراك جماعة في الصوم عنه حينئذ ولو في يوم واحد.

This study consisted of an introduction and two chapters. In the introduction, the researcher briefly reviewed the different opinions of Fiqh scholars regarding the ruling on the deceased who died before fulfilling some fast days. The First Chapter: in this chapter, the researcher highlighted the rulings of feeding and concluded that the food of the Kaffarah feeding should be that eaten by the majority of the population of the country. Moreover, the study concluded that it is permissible to give the food of the Kaffarah feeding, in return for missed days of Ramadan, to one poor person. The Second Chapter: it shed some light on the rulings of fasting. In this context, the researcher recommended adopting the opinion that it is permissible to assign the task of fasting the deceased's missed fasting days to someone else other than the guardian. The researcher discussed the issue of requesting guardian's permission and the issue of calculating the amount to be paid for fasting on behalf of the deceased. The research recommended adopting the saying that it is not a specified amount.

ISSN: 1658-4201

عناصر مشابهة