ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف الشباب الجامعي من الاصلاح الاجتماعي والسياسي بالمملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الذكور في تخصصات العلوم الاجتماعية والانسانية بجامعة الامام

المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الغريب، عبدالعزيز بن علي بن رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 36, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 81 - 140
DOI: 10.34120/0080-036-003-004
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 210315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف الجهود الإصلاحية التي قامت بها المؤسسات الرسمية لمواكبة التغيرات الاجتماعية، ومن ثم تعرف موقف الشباب الجامعي من الإصلاح الاجتماعي والسياسي في المجتمع السعودي، وكذلك نحو البرامج الإصلاحية من حيث أهميتها، إضافة إلى تحديد العلاقة بين بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للشباب السعودي (التخصص العلمي، الحالة الاقتصادية، البيئة الاجتماعية) واختلاف موقفهم من الإصلاح. وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة، باستخدام أداة جمع البيانات (الاستبانة) على عينة بلغت (262) من طلبة الجامعات. ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، ارتفاع مستوى وعي الشباب الجامعي بأهمية الإصلاح، وارتفاع درجة الإيجابية في إجاباتهم، كما توصلت الدراسة إلى أن ترتيب البرامج الإصلاحية من وجهة نظر الشباب السعودي جاء بطريقة تعبر عن ذلك الوعي. وتوصلت الدراسة أيضا إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين بعض متغيرات عينة الشباب الجامعي وموقفهم من الإصلاح، حيث اتضح وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير التخصص العلمي، ومتغير الحالة الاقتصادية، ومتغير البيئة الاجتماعية، وبين متغير الموقف من الإصلاح؛ وفي النهاية عرضت الدراسة لبعض التوصيات التي يمكن أن تعزز الإيجابية في رؤية الشباب وموقفهم من الإصلاح الاجتماعي والسياسي في مجتمعهم.

The objective of the present study is to identify the reformatory efforts exerted by the official organizations to cope with the social changes, and identify the university student attitude towards social and political reform in the Kingdom of Saudi Arabia and towards the importance of the reformatory programs, as well as identifying the relation between some social and economic features of Saudi youth (academic specialty, economic status, social environment) and their attitude towards reform. The study applied the social survey method using samples and questionnaire on a sample of 262 university students. The key findings of the study indicated that there is a high awareness in the university students for the importance of reform, and high rate of positive responses. The study indicated also that the order of reform programs, in the point of view of Saudi youth, has indicated awareness. The study indicated that there is a relation with statistical index between the variables of university students and their attitude towards reform. There is a relation with statistical index between the academic specialty variable, the social environment variable, the economic status variable and the attitude towards reform variable. At the end, the study provided some recommendations that could enhance positive attitude of the youth towards social and political reform in their society.

ISSN: 0253-1097