ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظام تكاليف الأنشطة كأساس لقياس تكلفة الخدمات التعليمية بالجامعات الفلسطينية : دراسة تطبيقية على الجامعة الإسلامية في غزة

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: حلس، سالم عبدالله سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جربوع، يوسف محمود محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 30, ع 89
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 139 - 182
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 422872
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

89

حفظ في:
المستخلص: بعد أن عجزت طرائق التكاليف التقليدية المتبعة في تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة عن تقديم بيانات تكاليفية دقيقة تساعد إدارة المنشأة في عملية اتخاذ القرارات، اتجهت الأنظار إلى اعتماد طريقة جديدة لتخصيص وتوزيع التكاليف، وهي طريقة تكاليف الأنشطة، بعد أن أثبتت هذه الطريقة دقتها في تخصيص عناصر التكاليف الصناعية غير المباشرة وتوزيعها وتحقيق النتائج المرغوبة التي تساعد في تلبية الاحتياجات الإدارية. إلا أن الباحثين يريان إمكانية استخدام طريقة تكاليف الأنشطة على قطاع الخدمات التعليمية في الجامعة الإسلامية بغزة، مثلما ... القطاع الصناعي في مجال قياس وترشيد التكلفة لتحديد أسعار تلك الخدمات على أسس موضوعية.

The traditional costing methods are unable to allocate the indirect manufacturing costs in providing accurate costing information to support the process of decision - making. Attention has been directed towards pursuing a new method to assign and distribute the costs called "Activity Based Costing Method", because this method proved accuracy in assigning and distributing the required results to support the supplying of management needs. The two researchers perceived that there is a possibility to use activity based costing method on the educational services sector in the Islamic University of Gaza, as the industrial sector has the advantage from this activity to measure cost for defining the pricing of these services with an objective bases.

ISSN: 1609-591X
البحث عن مساعدة: 676547